المحتوى الرئيسى

%45 زيادة فى تكاليف مشروعات مترو الأنفاق

02/19 11:59

ارتفعت تكاليف تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق بنسبة %45، بعد قرارات تحرير سعر الصرف، ورفع أسعار المشتقات البترولية، التى صدرت فى نوفمبر الماضى، بحسب تصريحات مصادر مسئولة بالهيئة القومية لمترو الأنفاق.

قالت مصادر- طلبت عدم الكشف عن هويتها- إن الهيئة تعد حاليًّا دراسة تفصيلية عن زيادة تكلفة المشروعات وآلية مواجهتها، والتى جاءت نتيجة زيادة أسعار مستلزمات تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشاريع.

وأشارت إلى أن الزيادة الحقيقة لتنفيذ مشروعات المترو تتراوح بين 50 - %55، لكن فارق سعر العملة الأجنبية ممثلة فى القروض الميسرة التى ستحصل عليها الهيئة خفض زيادة التكلفة؛ لأن القروض يغطى الجزء الأكبر من التكلفة.

وتعتمد الحكومة بشكل كبير فى تمويل بعض مشروعات مترو الأنفاق على الاقتراض من مؤسسات التمويل الدولية؛ بسبب ارتفاع التكلفة المالية لها.

وكشفت مصادر بهيئة مترو الأنفاق، أن تكلفة تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، ستصل لـ 26 مليار جنيه، مقابل 18 مليارًا قبل قرار تحرير سعر الصرف.

وتُسهم الوكالة الفرنسية، وبنك الاستثمار الأوروبى بقرض بقيمة 900 مليون يورو، فى تكلفة المرحلة الثالثة بالخط الثالث.

وتبعًا للمصادر فإن عملية تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث، تقسم لـ6 مجموعات عمل، وتتضمن إشارت الخط وتتولى تنفذه شركة الستوم الفرنسية، والأعمال المدنية التى يجرى حاليًّا تنفيذها بالفعل من خلال شركة «فينسى»، والأعمال الكهربائية تتولى تنفيذها كولاس Colas الفرنسية، فيما تتولى تنفيذ أعمال السكة شركة etf أوراسكوم، ومجموعة توريد الوحدات المتحركة «القطارات»، وماكينات التذاكر سيتم تحديدها شركاتها عقب انتهاء مراحل التنفيذ السابقة.

ويبلغ طول المرحلة الثالثة 17.7 كم، وتشمل 15 محطة، ويتم تنفيذها على ثلاثة أجزاء، الأول بطول 4 كم وتمتد من العتبة حتى الكيت كات، والثانى بطول 6.6 كم، وتمتد من محطة الكيت كات مرورًا بمنطقة إمبابة حتى تصل إلى المحطة التبادلية عند محور روض الفرج، ويمتد الجزء الثالث بطول 7.1 كم من محطة الكيت كات ثم منطقة المهندسين وبولاق الدكرور حتى جامعة القاهرة.

وتابعت المصادر بأن تكلفة تنفيذ الجزء الأول والثانى فى المرحلة الرابعة بالخط الثالث، ارتفعت لتصل 15,2 مليار جنيه، مقابل 10,5 مليار، لافتًا إلى أن الشركات المحلية العاملة فى المشروع سيصرف لها تعويضات وفقًا لقانون تعويضات المقاولين المقرر إصداره من جانب البرلمان خلال الفترة المقبلة.

يُذكر أن تنفيذ الأعمال الإنشائية بالجزء الأول من المرحلة الرابعة بدأ فى فبراير 2015، وقدرت تكلفة المشروع بحوالى 4.5 مليار جنيه، كما أسندت أعمال الجزء الثانى لتحالف شركتى أوراسكوم للإنشاء والمقاولون العرب بتكلفة 5,2 مليار جنيه، وتمتد من محطة هشام بركات حتى محطة عدلى منصور بمدينة السلام بطول 6.37 كم وعدد 5 محطات سحطية.

وأوضحت مصادر هيئة مترو الأنفاق أن أولى مراحل الخط الرابع متوقع أن تصل تكلفتها لأكثر من 38 مليار جنيه، مقابل 25 مليارًا كانت مقدرة للمشروع خلال أكتوبر الماضى.

ولفتت إلى أن طرح تنفيذ الخط الرابع يقتصر على الشركات اليابانية، إذ إن وكالة التعاون اليابانى «الجايكا»، تسهم فى تكاليف الخط بقرض ميسر بقيمة 1,28 مليار دولار يمثل %40 من التكلفة الإجمالية للمرحلة.

وتضم المرحلة الأولى للخط الربع 17 محطة، بطول 19 كيلومترًا، وتمتد من المحطة التبادلية غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام، ثم المتحف المصرى الكبير، حتى ميدان الرماية، فشارع الهرم، حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى، ثم يمتد إلى «الملك الصالح» ليلتقى مع الخط الأول، ثم يمتد حتى محطة الفسطاط.

وكشفت المصادر أن هيئة مترو الأنفاق تلقت منذ أيام عرضًا من إحدى الشركات الاستشارية الكندية لإعداد دراسات تنفيذ الخط السادس، لافتة إلى أن الهيئة تعكف حاليًّا على تقييم العرض المقدم لتحديد مدى إمكانية توقع اتفاقية مع الشركة.

وذكرت المصادر، أن الاتفاقية الموقعة مع شركة «سى آر سى سى» الصينية لعمل دراسات الخط السادس، انتهت مدتها القانونية فى يناير الماضي؛ لأن الشركة لم تقدم أى بيانات أو معلومات حول موقف الدراسة.

فى سياق موازٍ، أوضحت المصادر أن «القومية لمترو الأنفاق»، حصلت على اتفاق شفهى من الجانب الكورى بحسم مصير توفير قرض بقيمة مليار دولار لتنفيذ الخط الخامس أواخر الربع الأول من العام الحالى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل