المحتوى الرئيسى

رئيسة «إيتيدا»: مجمع إبداع «برج العرب» شراكة حقيقة بين القطاعين الخاص والعام

02/19 10:36

أسماء حسنى: التوجه نحو الإبداع وريادة الأعمال توجه عالمى

قالت أسماء حسنى، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» أن توقيع عقد أول مجمع ابداع بمدينة برج العرب يأتى بشراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، إذ جاء بعد جهود ضخمة ولقاءات عديدة ومشاورات بين مختلف الأطراف.

ووقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» ممثلة فى مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال TIEC عقد تشغيل وإدارة مجمع إبداع المنطقة التكنولوجية بمدينة برج العرب وذلك مع تحالف تمثله جمعية «اتصال».

وأضافت حسنى أن هذا التوجه نحو الابداع وريادة الأعمال أصبح توجها عالميا وأن الوطن العربى ينظر إلى مصر باعتبارها نواة ومركزا للمبدعين ورواد الأعمال من الشباب وعلينا أن نحتوى طاقاتهم الإبداعية.

وأضافت أن المستهدف من مبادرة مجمعات الابداع هو تحقيق التعاون والتكامل لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة وتبادل الخبرات المتراكمة مما يكون له بالغ الأثر فى بناء الثروات وتعزيز المساواة والعدالة الاجتماعية.

وقال الدكتور حازم الطحاوى، رئيس جمعية اتصال إن الدولة ممثلة فى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة «ايتيدا» تدعم المبادرات التى تساعد على تنمية الفكر الإبداعى للشباب، مشيرا إلى أن مصر تتمتع بميزة ديموغرافية بنسبة الشباب بين سكانها، والتى تصل إلى حوالى 60%.

وأوضح الدكتور حسام عثمان، نائب رئيس الهيئة ورئيس مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال أن مجمع الابداع يعمل على صياغة أهداف واضحة للتنمية الاقتصادية لأعضائه وقطاع عمله ومجتمعه، وجذب استثمارات فى قطاع عمله ونطاقه الجغرافى، وخلق فرص عمل ذات قيمة عالية فى القطاع المحدد، والتنمية وزيادة حجم الصادرات لشركات المجمع.

ويعمل مجمع الابداع على تيسير ودعم تأسيس الشركات وجذب رواد الأعمال، وتوفير خدمات ومراكز لتنمية الموارد البشرية وإقامة شراكات بين الصناعة والجهات البحثية، وفقا لعثمان.

ويمثل «مجمع الابداع» شراكة بين القطاعين العام والخاص تتضمن شرائح مختلفة من المؤسسات الداعمة للمشروعات الريادية فى قطاع عمل محدد ومنطقة جغرافية معينة، والتى تتعاون فيما بينها لتنفيذ هذه المشروعات وذلك من خلال مساهماتهم بالموارد البشرية والتكنولوجيا والمرافق والمعارف والخبرات، بهدف إنتاج إبداعات عالية القيمة موجهة بقوة للأسواق العالمية.

ويستهدف مجمع الابداع الواحد ضخ استثمارات تبلغ 50 مليون جنيه، وأن يضم 80 شركة على مدار 60 شهرا، وأن يعمل على توعية 25 ألف من الرواد والمبدعين، وتدريب 5 آلاف منهم، واختيار ألف منهم لتأسيس شركات، وابتكار 10 منتجات تكنولوجية يتم تسويقها عالميا، واستخراج 10 براءات اختراع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل