المحتوى الرئيسى

مكرم محمد أحمد : آن الأوان لأن تتجاوز العلاقات المصرية السعودية حالة "اللاسلم واللاحرب"

02/19 08:15

تناول كبار كتاب المقالات بالصحف الصادرة اليوم /الأحد/ عددا من الموضوعات والقضايا الإقليمية والمحلية منها ،دور مصر والسعودية في حل القضية الفلسطينية ، والتغير الوزاري الأخير ومنظومة التعليم .

ففي صحيفة ” الأهرام ” وفي عموده “نقطة نور” ، تحت عنوان “مصر والسعودية طرفان في تسوية القضية الفلسطينية !” ، قال الكاتب مكرم محمد أحمد ” أعتقد أنه آن الأوان لأن تتجاوز العلاقات المصرية السعودية حالة الانتظار المتبادل أو اللاسلم واللاحرب كما يعتقد البعض، بحيث تتخطي علاقات البلدين مرحلة العتاب الصامت إلي مرحلة الحوار والتفاعل المشترك بما يعيد المياه الدافئة إلي مجاريها، بعد أن أعلن الرئيس الجمهوري ترامب إشراك مصر والسعودية في عملية تسوية الصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني، بما يلزم الطرفين مصر والسعودية بضرورة توحيد مواقفهما، والتوافق علي خارطة طريق لمفاوضات التسوية القادمة تلقي دعم العرب ومساندتهم، وتفتح الطريق لحل عادل ينهي كل أوجه الصراع العربي الإسرائيلي، ويضمن التنفيذ الكامل والأمين لمبدأ (كل الأرض مقابل كل السلام) الذي يشكل أساس المبادرة العربية”.

وأضاف الكاتب ” ومن المؤكد أن اختيار الرياض لمصر كي تكون ضيف الشرف في مؤتمر الجنادرية، وقيام العاهل السعودي الملك سلمان بزيارة الجناح المصري، يظهر الرغبة المشتركة في ردم الفجوة السياسية بين الموقفين، ويفتح الطريق علي مصراعيه لعودة التضامن العربي من أوسع أبوابه، لأن توافق القاهرة والرياض يضبط إيقاع العالم العربي ويلم شتاته، فضلا عن أن التوجهات الجديدة للرئيس الأمريكي الذي انتقد استمرار إسرائيل في بناء المزيد من المستوطنات لأنها لا تساعد عملية السلام وتقلل فرص نجاح حل الدولتين يلقي علي البلدين مسئولية حسن استثمار الفرصة المتاحة بما يحفظ مصالح العرب العليا ويدخل في إطار هذه المهمة ضرورة تعاون العاصمتين القاهرة والرياض ومعهما الجامعة العربية من أجل تحقيق وحدة الصف الفلسطيني وضمان إنجاز مصالحة وطنية فلسطينية تجمع كل الفرقاء، وبينهم حماس وفتح في حكومة ائتلافية تكسر ادعاءات إسرائيل بانها لاتجد طرفا فلسطينيا فاعلا يمكن ان يكون شريكا في علمية السلام!”.

وتابع قائلا ” وأظن أن من الحكمة أن تركز مصر والسعودية جهودهما في هذه المرحلة علي تقوية ظهر المفاوض الفلسطيني بحيث يؤجل الطرفان خلافاتهما حول العلاقات السعودية ـ المصرية إلي مرحلة تالية يستعيدان معها المزيد من الثقة المتبادلة والرغبة في تعزيز تعاونهما المتشرك”.

ولأن الذي بين إسرائيل وواشنطن كثيف وعميق يشكل جزءا من تخطيطهما المشترك لمنطقة الشرق الأوسط في هذه الظروف الحرجة، يحسن بمصر والسعودية التزام الحذر البالغ، خاصة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو يركز في مباحثاته مع الرئيس الأمريكي ترامب علي عجز العرب الواضح عن مواجهة تحديات المنطقة، سواء في ذلك جماعات الإرهاب أو تغول إيران وتهديداتها لأمن الخليج والشرق الأوسط.

وفي صحيفة “الأخبار” مقال للكاتب الصحفي محمد بركات بعنوان ” المهمة ليست سهلة ولكنها غير مستحيلة” قال الكاتب إنه ليس هناك أحد منا أو من غيرنا لا يتمني النجاح لمجموعة الوزراء والمحافظين الجدد، الذين شملهم التعديل الأخير في الحكومة والمحافظات،...، بل علي العكس من ذلك، الكل يتطلع ويأمل أن يكونوا علي قدر المسئولية الثقيلة الملقاة علي عاتقهم، ويتمني أن يحالفهم التوفيق في تأدية المهام الجسام المكلفين بها، في ظل الظروف بالغة الدقة والحساسية التي تمر بها البلاد حاليا ومنذ فترة ليست بالقصيرة.

وتابع قائلا “ونحن في تمنياتنا لهم بالنجاح، ندرك أن المهمة ليست سهلة، ولكنها أيضا ليست مستحيلة رغم الصعوبات المحيطة بها،والمتمثلة في تراكم المشاكل وحدة الأزمات وتدهور البنية الأساسية، وسوء حالة عموم الخدمات والمرافق بطول البلاد وعرضها، سواء في الطرق أو المياه أو الصرف الصحي أو منظومة العلاج والصحة العامة أو غيرها وغيرها”.

وأضاف الكاتب إن ما نشاهده ونلمسه من مشاكل وأزمات في مجالات عديدة هو الدليل الحي هذا الذي نقوله، سواء كانت هذه المشاكل في التموين أو النظافة أو غيبة الانضباط العام،...، أو كانت هذه الأزمات واضحة ومعلنة في قلة الإنتاج وزيادة الاستهلاك، والتوسع في الاستيراد وتناقص في التصدير،...، وما نجم عن ذلك من عجز في الميزان التجاري وخلل في الموازنة العامة وارتفاع في نسبة التضخم وازدياد حدة الأزمة الاقتصادية.

وفي صحيفة الجمهورية مقال للكاتب الصحفي فهمي عنبه بعنوان ” المدرس .. مفتاح حل مشكلات الوطن” ، قال فيه ” إنه لا تطوير لمنظومة التعليم بدون إصلاح أحوال المعلم.. وتحسين مستواه العلمي والمادي.. وتوافر التكامل النفسي والاجتماعي الذي يكون شخصيته”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل