المحتوى الرئيسى

كندا تلزم طهران بتعويض مالي لضحايا الإرهاب الإيراني

02/19 09:36

ألزمت محكمة عليا في أونتاريو بكندا، إيران بدفع تعويض مالي قدره 300 ألف دولار لضحايا رفعوا دعاوى قضائية لضررهم من الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران، كما رفضت المحكمة طلب طهران للحصانة.

وأمام السلطات الإيرانية 30 يوما لدفع المبلغ الذي يمثل التكاليف القانونية التي أنفقها الضحايا لمحاولة استرجاع حقهم، وذلك بموجب الحكم الذي صدر عن القاضي جلين هيني في 8 فبراير/شباط الجاري.

ويعد الحكم هو الخسارة الأخيرة لإيران أمام القضاء المدني في كندا، حيث حكم قاض آخر في يونيو/حزيران الماضي بأن تسلم طهران ما يعادل ملايين من الأصول الدبلوماسية لها في كندا إلى 3 مجموعات من ضحايا هجمات دبرتها إيران ونفذها حزب الله ومليشيات موالية لها.

وأفادت وسائل إعلام كندية بأنه في القضية الأخيرة، تجاهلت إيران الإجراءات القانونية للدعوى حتى فاز الضحايا بالفعل بأحكام، ومن ثم حاولت طهران أن تلغي الحكم على خلفية تمتعها بحصانة سيادية ودبلوماسية.

لكن القاضي هيني رفض طلب إيران، وحكم ضدها في قضية التكاليف القانونية، وقال إنه لا يرى أي سبب لحرمان المدعين من استحقاق التكاليف بعد الدفاع بنجاح عن قضيتهم.

وأضاف أنه من بين العوامل التي اعتبرها لحسم المبلغ -والتي كان بينها مطالبة الضحايا أصلا بـ1.7 مليار دولار- أن إيران حاولت تجنيب "الأحكام الكبيرة".

وكانت عائلات الضحايا الأمريكيين رفعت الدعوى في كندا بموجب قانون جديد أقر عام 2012 يسمح للضحايا وذويهم بالحصول على تعويضات من أموال تمتلكها دول تعتبرها الحكومة الكندية راعية للإرهاب، وهو الأمر الذي ينطبق على إيران.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل