المحتوى الرئيسى

آخرهم "عمر عبدالرحمن".. قيادات متطرفة انتهت حياتها خلف القضبان

02/19 14:20

تُعد "السجون" المثوى الأخير لدى عدد من القيادات الاسلامية الذين لقوا مصرعهم خلال السنوات القليلة الماضية، وكان آخرهم الشيخ عمر عبدالرحمن الذى توفي مساء أمس السبت داخل أحد السجون الامريكية، والذى يُعد بمثابة الزعيم الروحي للجماعات الاسلامية خلال فترة التسعينيات.

وترصد بوابة "الوفد" في هذا التقرير، أبرز القيادات الاسلامية الذين لقوا مصرعهم داخل السجون سواء المصرية أو الخارجية.

توفي عمر عبدالرحمن، الزعيم الروحي للجماعة الاسلامية، مساء أمس في أحد السجون الامريكية عن عمر ناهز 79 عاما، حيث كان ذراعا أساسية للجماعات الاسلامية التي عرف عنها بأنها حركة متشددة في مصر وتعتبر منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة الامريكية والحكومات المصرية.

وكان عبدالرحمن من القيادات الاسلامية الذين قضوا عقوبة السجن مدى الحياة في السجون الامريكية إثر إدانته في تفجيرمركزالنجارة العالمي بنيويورك عام 1993م.

لقى الغندور القيادى بالجماعات الاسلامية مصرعه داخل سجن أبو زعبل في 12 نوفمبر عام 2014م، إثر إصابته بنزيف بالكبد داخل محبسه، وقد أدين بتهمة الانتماء لجماعة محظورة بجانب تأييده لجماعة الجهاد في السابق.

توفي إسماعيل في 13 مايو 2015 بسجن طرة،عن عمر ناهز 59 عاما وذلك خلال قضائه فترة عقوبة بالسجن لمدة 7 سنوات علي خلفية إتهامه في قضايا شغب بالزقازيق فضلاعن أنه كان محبوسا إحتياطيا علي ذمة قضايا أخرى. حيث كان أحد أبرز قيادات الجماعات الاسلامية، وعضوا بحزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الاخوان المسلمين.

رحل القيادى بالسلفية الجهادية مرجان سالم ، في 5 أغسطس 2015 ،داخل سجن العقرب ، عقب إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية حيث صدر ضده أحكام بالمؤبد لاتهامه في القضية المعروفة إعلاميا بـ"تنظيم طلائع الفتح " والصادر فيها حكم بالاعدام ضد أيمن الظواهرى، والتى تهدف إلى إعادة إحياء تنظيم الجهاد في مصر للقيام بعمليات إرهابية.

توفي القيادى محمد الفلاحجي، عضو مجلس الشعب السابق عن حزب الحرية والعدالة بدمياط، في 25 مايو 2015، داخل سجن جمصة العمومي،عقب إلقاء قوات الامن القبض عليه بتهمة التحريض على العنف.

توفي المغربي المعروف بـ "أقدم سجين سياسي عام 2015م، بعدما قضي حوالى 33عاما في سجن العقرب حيث تم إعتقاله يوم 25 سبتمبرعام 1981م على خلفية إتهامه بإغتيال الرئيس الراحل أنورالسادات، فضلا عن إنتمائه لعدد من قيادات تنظيم القاعدة.

توفى القيادي الإخواني عصام حامد، المتهم في القضية المعروفة إعلاميًا ب"فض اعتصام النهضة"، بمستشفى سجن وادي النطرون، في 8 يوليو 2015،عن عمر ناهز 50 عامًا إثر تعرضه لازمة صحية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل