المحتوى الرئيسى

جولة في ليبيا لوزير جزائري قريبًا

02/18 21:34

يقوم عبد القادر مساهل الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والإفريقية والعربية خلال الأيام القادمة بزيارة إلى مدن ليبية بطلب من أطراف داخلية، حسب بيان للخارجية الجزائرية.

ووفق البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، فإنه "بطلب من الأطراف الليبية التي حضرت إلى الجزائر خلال الأسابيع الأخيرة تمت برمجة جولة مساهل في عدة مناطق ليبية خلال الأيام المقبلة".

ولم يحدد المصدر موعدا للزيارة أو المناطق والمدن التي سيزورها هذا الوزير الجزائري الذي يدير ملف الوساطة بين فرقاء الازمة في ليبيا.

وسبق لمساهل أن زار طرابلس وتجول في بعض شوارعها في أبريل 2016، كما سيشارك غدا الأحد في بتونس في اجتماع تشاوري بين الجزائر وتونس ومصر حول الوضع في ليبيا.

وحسب الخارجية الجزائرية، "الجزائر عازمة على العمل في هذا الاتجاه لإيجاد حل نهائي و ضمان عودة الأمن والاستقرار في هذا البلد".

ومنذ عامين، تستقبل الجزائر بوتيرة شبه متواصلة، وفودًا رسمية وسياسية وعسكرية ليبية من مختلف التوجهات، في إطار وساطات لحل الأزمة بالتنسيق مع الأمم المتحدة ومبعوثيها إلى ليبيا.

وزار الجزائر خلال الأسابيع الأخيرة عدة مسؤولين وشخصيات ليبية، في مقدمتهم رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، وخليفة حفتر قائد القوات التابعة لـ"برلمان طبرق".

ولا تكاد تخرج التصريحات الرسمية الجزائرية، خلال هذه الزيارات، عن أن "الحل الوحيد للأزمة لن يكون إلا سياسيا، عبر حوار حصري بين الليبيين ودون تدخل خارجي"، وأن مساعي الجزائر تهدف لتقريب وجهات النظر بين مختلف الفرقاء.

ومنذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي، إثر ثورة شعبية في 17 فبراير 2011، تعاني ليبيا من انفلات أمني وانتشار السلاح، فضلا عن أزمة سياسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل