المحتوى الرئيسى

"مدربة أنوثة" تكشف فى حوار لـ"الوفد" أسرارًا تحقق للمرأة السعادة الزوجية

02/18 21:11

"وراء كل رجل عظيم امرأة" مقولة نسمعها منذ القدم، ولا يمكن أن تكون المرأة نصف المجتمع دون أن تظهر أهم صفة لديها، لزوجها وهي "الأنوثة" لا تعني الابتزال والعري، ولكن تعني الحياء، والوقار، والعفة.

كثير من النساء افتقدن الأناقة والجمال نتيجة لضغوط الحياة التى أثرت علي شخصيتهن، وجعلتهن ينكرن ذاتهن، وينشغلن بالهموم والمشاكل والاحتياجات الأسرية والعملية على حساب أزواجهن.

أسماء مراد الفخراني مدربة الانوثة واستشاري العلاقات الأسرية ومدربة التنمية البشرية تكشف لـ"الوفد"، أهم الاسباب التى أدت إلي افتقاد المرأة لانوثتها، وكيفية أظهرها للقضاء على مشكلات الحياة الزوجية.

هل المرأة العاملة لديها ثقة بالنفس وبجمالها أكثر من ربة المنزل؟

المرأة العاملة في طبيعتها تحب الأعتناء بمظهرها ودائماً متألقة  لتصبح على أكمل وجه قبل ذهابها للعمل، وهذا ناتج عن أحساسها بأن لها دور ما بالمجتمع تقوم بتأديته، على خلاف ربة المنزل التى دائماً ما تقوم بتلبية احتياجات المنزل، على حساب مظهرها الشخصى.

كيفية إستيعاب السيدات لـ"كورس الأنوثة"؟

هى مش كورسات بالمعنى المفهوم للمحاضرة وشرح درس وهكذا، غالباً بتكون عبارة عن جلسات فضفضة للسيدات علشان يتعرفوا على بعض من خلال سماع مشكلاتهم الحياتية ويقدموا المشورة لبعض، وطبعاً بيكون فى فصل ما بين المتزوجة والفتاة.

فالبنت بعلمها تتعامل مع اللى حوليها بأسلوب لبق وأنثوي وتقدر ذاتها من الداخل قبل الخارج، أما المتزوجة فالحديث معها يختلف نوعا ما مثلاً ازاى تتعامل مع زوجها  من خلال مدحه بالكلام، فالرجل يمل من الزوجة كثيرة الشكوى ويميل للذى تختلق اعزار لغيابة وتقدر مسؤلياته.

ما هي طريقة معاملتك مع الحالات ؟

 بستقبل الحالات بوجه بشوش ومضحك لإزالة الرهبة عنهم وبعد مرور وقت وإكتساب ثقة متبادلة بينا اترك البنت تحكلى عن أسرتها وأصدقائها وعلاقتها العاطفية، وتقول لى مشكلتها بالظبط، ولو متزوجة بسألها عن الفروق اللى بينها وبين شريك حياتها والحاجز النفسى اللى عامل مشكلة.

ماهى الإنتقادات التى وجهت إليكي بعد الإعلان عن كورس الأنوثة؟

اعمل فى مجال العلاقات الاسرية منذ 5 سنوات، واعلنت عن هذه الكورسات منذ عام واحد وبعدها واجهت جدلا وليس انتقادات بعينها حول فهم السيدات ووعيهم بالأنوثة ودا عملي شهرة كبيرة من خلال إجاباتى على صفحات التواصل الإجتماعى.

واكتشفت أن نظرة المجتمع لمفهوم الأنوثة ينحصر فى خدش الحياء فقط، بس طبعاً تفكرهم غلط  دى قلة وعى ثقافى، والسيدات بيجولى وهما متعطشين يجدوا الأنوثة المختبئة بداخلهم.

كيف تتعاملين مع حالة معقدة تنظر لنفسها بقبح شديد؟

بيجولى كتير بنات فى سن الجامعة بيبقوا محتاجين زيادة ثقتهم فى نفسهم شوية وأنا بعمل دا عن طريق "أختبار الأنوثة" بيكون عبارة عن اسئلة شخصية ومن خلال إجابتها عليها بتزيد ثقتها وبتحس بجمالها الداخلى اللى لازم يكون دافع ليها عشان ينعكس على مظهرها الخارجى.

وفى أختبارات عملية برضوا بتكون انى بطلب من البنت تصور نفسها عشان أخليها تشوف نفسها بنظرة تانية  بمعنى أوضح بحاول أنى أطلع الأنثى الحقيقية اللى مستخبية جواها.

ما هي نصائحك للفتيات اللاتي يقلن إن حبيبهن يعاملهن كأنهن "واحد صاحبه"؟

معاملة البنت سبب فى هذة المعاملة، الفتاة بتضيع حقوقها، وتغييرها للمعاملة هو الحل الوحيد لكسر هذه الفكرة ، ويجب على الفتاة عدم إشعار الرجل بأنها معجبة بالفكرة الرجولية التى تكونت لديه عنها، فبعدها يحدث فتور فى العلاقة هو بيتعود على التخلى عن مسؤلياته ويرمى الحمل عليها، فالرجل بطبعه بيحب الست اللى محتجاله والأحتواء من صفات الرجولة.

هل معنى "الأنوثة" يتمثل فى الإغراء فقط؟

الأنوثة لا تمثل الأغراء على الاطلاق.. ويعتبر الاغراء " تشوه" فى الوعى عند الناس بل العكس المعنى الحقيقى يتمثل فى الأخلاق الراقية والحياء الذي اندثر فى المجتمع بعد تفشى الابتزال وضياع الاخلاق.

كيف تصححين المفاهيم الخاطئة لدى بعض الفتيات عن ظهورهن لأنوثتهن من حيث المظهر الخارجى؟

الكثير من الفتيات تعتبرن أن استيل اللبس والميكب يلفت انتباة الرجل لها وهذا اعتقاد خاطئ، لان الراجل مهما تغير طبعه فهو فى النهاية رجل شرقى تربى على عادات وتقاليد، ففى فترة الشباب يعجب بالفتاة لمظرها ولكنه لا يأخذ معها أي خطوة جدية فيما بعد، لأنه ينظر لها بطريقة أخرى وهل تصلح بتصرفاتها أن تكون زوجة المستقبل أم لا.

ما هي مفاتيح الزوجة لتحقيق السعادة الزوجية ؟

" الدلع- أنخفاض الصوت- الطاعة" صفات يحب الرجل السيدة بسببها، ويؤثر الصوت الحنون المنخفض على نفسية الزوج بشكل كبير، فلابد على المرأة إستغلال تلك المفاتيح الثلاثة لحياة أسرية خالية من المشاكل والضغوط.

هل الغرور الزائد دليل على أنوثة ضعيفة؟

الأنثى المغرورة لديها ثقة عمياء بالنفس تخبىء من خلالها إحساسها بالنقص وتقلل من شأن غيرها على حساب الأرتفاع بشأنها، لذلك تظل أنوثتها ضعيفة.

هل كل ست جميلة لديها أنوثة؟

"مش كل ست جميلة أنثى، لكن كل أنثى تقدر تبقى جميلة" الكاريزما والحضور بيبهروا الناس من خلال توصيل الأنثى الطاقة الإيجابية التى تكمن بداخلها لمن حولها، فممكن ست مش جميلة تلعب دور كبير بحضورها ولبقتها.

السبب وراء اختفها الأنوثة داخل البيوت المصرية؟

الزوجة تتعامل بأنوثتها مع زوجها لمدة شهر واحد فقط وكأن الزواج خلق لتلك المدة ليتوقف الزمن عندها، وبعد ذلك تتعامل كصفات أمها وجدتها التى تربت عليهم فى منزلها وتنسى انوثتها مع اختباء مشاعرها التى تعود عليها بالكتمان منذ فترة الخطوبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل