المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. آربيان : لدينا استثمارات بـ40 مليار جنيه وندعم الدور المجتمعي

02/18 20:16

- حجم استثمارات الشركة 40 مليار خلال 2017 - 2018 

- آربيان تعمل بالتطوير العقاري والصناعي والزراعي أيضا

- مستشفى لعلاج السرطان في إحدى مشروعات الشركة بمطروح

كتب- محمد رجب وولاء البري

أقامت مجموعة شركات "آربيان" حفلا خاصًّا، وذلك للاحتفال بحارس مرمى المنتخب القومي عصام الحضري ببطولة كأس الأمم الأفريقية الماضية، ومنحته الشركة ڤيلا، تقديرًا منها لمجهوداته وإسعاده للمصريين.

وفي حوال خاص مع "المال" قال المهندس شعبان غانم، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات "آربيان"، للاستثمار العقارى والسياحى، أن الكابتن عصام الحضري عليه أن يختار بين "ريفا نورث كوست" أو "ريفا حكمة باي" وله مطلق الحرية في ذلك، موضحًا أن الفكرة جاءت لأنه شعر بأن بطولة الأمم الأفريقية قد أعادت تجميع الشعب المصري مرة أخرى، وبالتالي فإن بعثة الفريق القومي كان لها الفضل الأكبر في عودة الترابط، ومن هنا قررت إدارة الشركة منح أفضل لاعب فيلا من مشروعات الشركة وكان العنصر الرئيسي في الفوز، ووصول مصر للمركز الثاني هو الكابتن عصام الحضري.

وأكد شعبان أن إجمالي حجم المشروعات المستهدفة من شركة "آربيان"  في مصر خلال عامي 2017 - 2018 تقدر بـ 40 مليار جنيه تشمل مشروعات صناعية وزراعية وعقارية.

وأشار شعبان إلى أن ذلك يعد دورًا مجتمعيًّا لأنشطة الشركة ولكنه ليس الدور الوحيد وهناك مستهدف آخر في مشروعات الشركة للخدمة المجتمعية، فمن المقرر إنشاء قسم خاص لعلاج السرطان داخل مشروع سكني لهم بمرسي مطروح لخدمة أهالي المحافظة، وسوف يتم إعلان التفاصيل كاملة من محافظ مطروح، مؤكدًا أنهم سوف يدعمون كل من يثبت جدارة في مجال معين أو لديه براءة اختراع حقيقية تخدم البلاد، هو بالفكرة والشركة بطريقة التنفيذ والتسويق لفكرته، وبالفعل هم بصدد إنشاء إدارة خاصة داخل الشركة لتلقي تلك الطلبات.

وأكد المهندس شعبان أن شركة "آربيان" تعمل في عدة مشروعات خاصة بالتطوير العقاري والصناعي والزراعي أيضا، مضيفًا أن النشاط  العقاري Riva مقسم إلى "ريفا نورث كوست وريفا حكمة باي، وريفا مرسي علم، وريفا تاون".

وأضاف شعبان أن الشركة تعمل حاليًّا في ثلاثة مواقع عقارية وهي ريفا "نورث كوست" وتقع في الساحل الشمالي الجديد قبل محافظة مرسي مطروح بـ32 كيلو متر، وريفا حكمة باي بمنطقة رأس الحكمة على مساحة 360 فدانًا، وريفا مرسى علم وهي بمدينة مرسى علم على البحر مباشرة، وتم تصميمها كقرية بدوية تحتوي على مركز ثقافي.

وأشار شعبان أن الشركة تستهدف 40% من السوق المحلية بالنسبة للتسويق للمشروعات العقارية و60% من السوق الخارجية موزعة على أوروبا ومنطقة الخليج، مشيرًا إلى أن مشروع الساحل الشمالي تم إقامته على منطقة جديدة ستحظى على إقبال المصريين خاصة بعد افتتاح الطريق الجديد للضبعة.

ويتوقع شعبان أن تحقق الشركة النسبة المتوقعة من المبيعات لمشروعات شركته سواء من المصريين أو الأجانب، مشيرا إلى أن لديهم 4 فروع للتسويق والمبيعات بالخارج ونسبة العملاء من المصريين والجاليات العربية المقيمة في أوروبا كبيرة، مؤكدًا أنهم يعتمدون اعتمادًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التسويق تصل إلى 85%.

وأشار شعبان أن أسعار الوحدات تختلف من مشروع لآخر بحسب حجم الخدمات المقدمة داخل المشروع والتي يتم على أساسها تحديد التكلفة والسعر، بالإضافة لموقع المشروع نفسه فكل منطقة تختلف باختلاف موقعها فأسعار الساحل في الوقت الحالي تتراوح بين 8000 إلى 12000 جنيه لسعر المتر المربع، مشيرا إلى أن تسعير الوحدات يكون بحسب تكلفة المشروع "الأرض، والمنشآت، والخدمات، والصيانة" بالإضافة لطريقة السداد تختلف من مدة لأخرى، موضحًا أنهم يركزون بشكل كبير في مشروعاتهم إلى الخدمات المقدمة للعميل، فإذا كانت مدينة سكنية فلابد من وجود كل ما يخص السكن من مدارس ومستشفى وكل الاحتياجات.

وأوضح شعبان أن الشركة تعتزم إقامة مشروع "ريفا تاون" بمساحة 500 فدان وهي تخصيص من محافظة مرسى مطروح، وهو مشروع سكني متكامل يستهدف العاملين في منطقة الساحل الشمالي والمنتجعات السياحية والتي ستشهد نسبة تشغيل عالية خلال المرحلة القادمة قد تتعدى 400 ألف عامل بأسرهم ويلزمهم مدينة متوسطة تكون قريبة من تلك المنتجعات، مشيرا إلى أنهم بذلك يكونوا قد استغلوا الظهير الصحراوي للبحر لأن المدينة سوف تُبنى على الطرف الآخر من طريق البحر.

وأكد شعبان أنهم قرروا الاعتماد على الطاقة الشمسية في كل مشروعاتهم كبديل للكهرباء بمساعدة شركة أسبانية تابعة لهم لديها براءة اختراع في توليد الطاقة الكهربائية عن طريق التجميع الشمسي الحراري، وبالنسبة للمياه فسوف يتم إنشاء محطة لتحلية المياه داخل المدينة السكنية ريفا تاون ومنها سوف يتم التوزيع على المنتجعات السياحية الأخرى التابعة للشركة.

وبالنسبة للنشاط الصناعي للشركة هناك مصنع تدوير إطارات السيارات وهو مخصص من محافظة البحيرة بمنطقة وادي النطرون، وهناك سعي لتخصيص أرض بمدينة السادات لإنشاء مصنع مواسير خلال الفترة المقبلة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل