المحتوى الرئيسى

بالصور| ما هي التهمة التي اعتقل بسببها عمر عبدالرحمن في الولايات المتحدة؟

02/18 18:50

اعتقل الشيخ عمر عبدالرحمن في الولايات المتحدة الأمريكية وقضى فيها عقوبة السجن المؤبد بتهمة التآمر، في قضية تفجيرات نيويورك سنة 1993، وهذه التهم كان ينفيها عنه.

في الساعة 12:17 ظهرًا من يوم الجمعة 26 فبراير سنة 1993م، اهتزَ مبنى مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك نتيجة انفجار كبير تسبب في وقوع خسائر بلغت قيمتها ملايين الدولارات، بالإضافة إلى مقتل ستة أمريكيين وإصابة نحو 1042 بجروح متفاوتة.

ووصف هذا التفجير في وسائل الإعلام العالمية بأنه "أول هجوم إرهابي إسلامي على مركز تجاري عالمي".

عمل عبدالرحمن سعيد على تفخيخ شاحنة رايدر صفراء اللون بنحو 606 كيلو جرامات وجسيمات أكسيد الحديد والنيتروجلسرين ونترات الأمونيوم والديناميت ومسحوق دخاني وصمامات ومتفجرات معززة بجانب ثلاثة خزانات هيدروجين وأسطوانات غاز لإطلاق المزيد من الطاقة المتفجرة العالية.

بعد ذلك نُقلت الشاحنة من قبل رمزي يوسف وإياد إسماعيل إلى مرأب السيارات العامة تحت مركز التجارة العالمي البرج الشمالي ثم أشعلت الفتيلة وغادر كِلا المنفذين سريعًا بعيدًا عن موقع العملية.

بعد اثنتى عشرة دقيقة وتحديدًا في الساعة 12:17:37 انفجرت الشاحنة، وولدت ضغطا وصلَ الى نحو 150 ألف رطل ضمن سرعة انفجار وصلت إلى نحو 15 ألف قدم/ ثانية.

تسبب الانفجار في إحداث حفرة بلغ عمقها نحو 30 متر من خلال تدمير أربعة مستويات من الخرسانة وقطع خطوط الطاقة الكهربائية الرئيسية وانقطاع نظام الإضاءة في حالات الطوارى واندلاع حرائق ودخان كثيف وصل إلى الطابق رقم 93 في كِلا البرجين المتجاورين وتعطلت المصاعد وفقدت إشارة بث الراديو ومحطات التليفزيون والخدمة الهاتفية.

كان الهدف من التفجير ضمان انهيار البرج الشمالي على البرج الجنوبي، إلا أن ذلك لم يتحقق حسب اعترافات المُتهمين في القضية.

تلقى الصحفي ستيف كول رسالة من رمزي يوسف قبل تنفيذ العملية بفترة وجيزة طالب فيها بإيقاف جميع أشكال المساعدات الأمريكية لإسرائيل وقطع العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإسرائيل وتقديم تعهد أمريكي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل