المحتوى الرئيسى

الحكومة السودانية : قطر قدمت نموذجا للسلام في دارفور

02/18 17:58

عاجل.. وفاة الشيخ عمر عبدالرحمن داخل محبسه في أمريكا

تخريج دورة الشرطة العسكرية المتقدمة لضباط الصف

العمادي: إعادة النظر في برامج جامعة قطر لتخريج طلبة أكفاء

"راف" تطلق النسخة الثانية من حملة " فينا خير"

سوق السيارات المستعملة يتراجع بنسبة 50%

أخبار عربية السبت 18-02-2017 الساعة 05:39 م

قالت الحكومة السودانية إن اتفاق سلام الدوحة أكد علي قدرة الدول العربية علي حل قضاياها الداخلية في داخل البيت العربي دون أية تدخلات خارجية من خلال النموذج الذي قدمته دولة قطر باحلال السلام في دارفور مستفيدة من خبراتها وتجاربها التي بذلتها لتعزيز الاستقرار والسلام العالمي .

وقال وزير الدولة في وزارة الخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله في تصريحات للاذاعة السودانية إن بلاده تسعي لتعميم الاتفاق عربيا للاستفادة منه في حل القضايا المشابهة باحداث تسوية شاملة لكافة الجوانب تكون راسخة ودائمة .

وأضاف أن ما قامت به دولة قطر من تحقيق الاستقرار والامن واستكمال مسيرة سلام الدوحة في دارفور انعكس بايجابيات وفوائد عالية علي الاوضاع الداخلية للبلاد ومحيطها الاقليمي خاصة دول الجوار وقاد الي مشاركة عربية فاعلة جدا داعمة للسودان في أحداث السلام في دارفور وفي المحافل الاقليمية والدولية وتبنت الجامعة العربية ذلك وتم التأكيد علي أن اتفاق سلام الدوحة هو اساس العملية السلمية في دارفور من قبل المجتمع الدولي الذي اقر بدقة وشمولية الاتفاقية وترتيباتها الشاملة والجامعة لمتطلبات السلام الدائم .

ولفت وزير الدولة بوزارة الخارجية في السودان الى التحضيرات الاستباقية للمفاوضات التي قامت بها دولة قطر بصبر ومثابرة عالية وقال إنها شكلت الركائز الاساسية للنجاح لانها استمدت قوتها من دراسة متانية للاوضاع ووضع الحلول الناجعة لها ، مضيفا أنها لم تكتفي بذلك وانما تبعته بدعم قوي لاحداث التنمية المستدامة عبر القري النموذجية التي اقامتها في عموم ولايات دارفور مما مكن من العودة الطوعية للراغبين بشهادة المجتمع الدولي .

وأكد أن السودان استفاد كثيرا من التجربة القطرية في ارساء السلام لانجاح ملفات السلام الاخري لانها وفرت فهما متقدما لعملية التفاوض والحلول السلمية المبنية علي اعلاء المصلحة العليا للبلاد والتنبه للتربص المحدق بها ومعالجته بحكمة عالية.

ونوه الى ان الاتفاقية وفرت فرص العمل العربي المشترك بين السودان والدول العربية للارتقاء بعملية السلام واعادته لدوره الريادي الذي فقده بسبب حدة النزاعات والحروب التي عاني منها في الفترات السابقة ، موضحا أن النجاحات التي تمت ارتكزت علي متانة العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسعها وهو نهج يسعي السودان لتعميمه في علاقاته العربية للوصول الي شراكات مرضية معها .

ودعا وزير الدولة بوزارة الخارجية في السودان الدول العربية للاستفادة من نهج التعاون بين الخرطوم والدوحة والعمل علي تسوية مشكلاتها الحقيقية دون الحاجة الي التدخلات الاجنبية خاصة وان التجارب دلت علي ان التدخل الخارجي له كثير من السلبيات والمآسي الناجمة عن عدم فهم القضايا بعمق .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل