المحتوى الرئيسى

"عبدالغفار" لـ"إسماعيل": وضع خطط لتطوير التعليم ومتمسكون بمجانيته

02/18 18:41

"عبدالغفار" لـ"إسماعيل": وضع خطط لتطوير التعليم ومتمسكون بمجانيته

قال الدكتور خالد عبد الغفّار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن من أولويات اهتمامات وزارته هو التركيز على شئون الجامعات بالتعاون مع المجلس الاعلي للجامعات خاصة وأن مصر تمتلك جامعات عريقة والتي سيتم تطويرها وتطوير المناهج بها، إضافة إلى الاهتمام بالبحث العلمي لخدمة التنمية.

وأوضح وزير التعليم العالي، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أنه لا يميل للخطط الاستراتيجية ولكنه سيعمل على تنفيذ خطط تنفيذية وخاصة في البحث العلمي من خلال تطوير كافة المراكز البحثية، لمساعدة البحث العلمي لدعم الصناعة المصرية وتتحول الأبحاث الى تطبيقات على أرض الواقع.

وأضاف الدكتور عبد الغفّار، أنه بحث خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت، زيادة موارد الجامعات بما يساهم في تطوير الجامعات، مشيرًا إلى أن منظومة الجامعات والبحث العلمي معتمدة على موازنة الدولة ولكنها لا تكفي وتغطي الأجور والمرتبات ما يحتم ضرورة وجود موارد للصرف على البحث العلمي وتحسين الأوجه الخاصة به وذلك تزامنا مع وجود تطبيقات كثيرة للبحث العلمي يمكن الاستفاده بها.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة ستظل تتميز بمجانية التعليم في مختلف المراحل مع إدارة اقتصادية للمنظومة من خلال الخبرات المتراكمة في الجامعات بحيث تكون الجامعات بيوت خبرة في مجالات التحكيم الدولي وغيرها من المجالات.

وأوضح أن رئيس مجلس الوزراء، أكد أهمية تشجيع التعليم الخاص مع وجود جامعات خاصة كثيرة، وأن الوزارة تشجع فتح المزيد من الجامعات الخاصة بحيث تستوعب حوالي 14٪ من خريجي الثانوية العامة مقارنة بـ6٪ في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء أكد ضرورة وجود جامعات عالمية في مصر خاصة في العاصمة الادارية الجديدة.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزراة ستتعاون مع جميع الوزارت الآخري ومن بينها وزارة التربية والتعليم للتعاون والتنسيق وزيادة دور الجامعات في تطوير مناهج التعليم بما ينعكس ايجابا على الخريجين، مشيرا إلى أنه بحث مع وزير التربية والتعليم في وقت سابق أوجه التعاون بين كافة الجامعات لتأهيل الخريجين من كليات التربية والآداب للعمل بالتدريس في وقت تعد ملفات التعليم والبحث العلمي في مقدمة أولويات الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل