المحتوى الرئيسى

10 معلومات عن ''الدمية الجاسوسة'' التي حظرتها ألمانيا

02/18 16:12

حظرت السلطات الألمانية بيع دُمية ناطقة متصلة بالإنترنت، تُدعى "كايلا"، في الأسواق، وسط مخاوف من إمكانة استخدامها في عمليات تجسّس وقرصنة.

وحذّرت السلُطات الألمانية من قابلية البرنامج الإلكتروني الموضوع بداخل الدُمية للاختراق، الأمر الذي يُشكّل بدوره خطرًا أمنياً، ويسمح للهاكرز والقراصنة بالوصول إلى البيانات الشخصية لمالكيها، بحسب بيان صحفي أصدرته أمس الجمعة.

ونقل موقع "سي نت" المعني بالأخبار التكنولوجية عن الباحث ستيفان هيسل الذي فحص اللعبة ونبّه الوكالة، قوله إن "متسللي إنترنت قد يصلون إلى قطعة بلوتوث غير مؤمنة داخل الدمية للاستماع والتحدّث إلى الطفل الذي يلعب بها."

ووفقًا لجريدة الحياة اللندنية، فقد تقدّمت المنظمة الأوروبية لحماية المستهلك، العام الماضي، بشكوى ضد الشركات المصنعة لما يعرف بالألعاب الذكية كما شركة "جينيسيس تويز"، والتي تنتج ألعابًا مثل "صديقتي كايلا" و "مرحبًا باربي".

تضمنت الشكوى أدلة تؤكد أن "تصميم هذه الألعاب مُتعمّد، لتسجيل محادثات الأطفال، في شكل مفتوح ومن دون انتقائية، وتستخدمها بطريقة تسمح بالكشف عن معلومات شخصية".

وفيما يلي نستعرض أهم المعلومات عن الدُمية "كايلا"، استنادًا إلى موقعها الإلكتروني:

1. ظهرت الدُمية كايلا، أو كما تُعرف بـ "صديقتي كايلا"، في عام 2014.

2. الشركة المُنتجة للدمية هي "جينيسيس تويز" الأمريكية، الرائدة في صناعة الدُمى وألعاب الأطفال التفاعلية، ومقرها في هونج كونج.

3. تأتي الدُمية في شكل فتاة ذات شعر أشقر وعينين زرقاوين، طولها 18 بوصة، ترتدي قميصًا أبيضًا وتنّورة "فوشيا"، وحذاء رياضي باللون نفسه، وسُترة من الجينز، كما تتوافر بمختلف ألوان البشرة والشعر.

4. تقوم اللعبة على تِقنيتيّ البلوتوث والتعرّف على الصوت للاتصال بالإنترنت، ومن ثمّ يُصبح في إمكانها الإجابة على أسئلة مالكها.

5. تتحدّث بلغات مختلفة، ويمكنها أن تغني وتستمتع وتلعب وتقوم بمشاركة الصور وقراءة القصص. وحينما يتم تشغيلها ترد على أي سؤال تقريبًا، فيما تُجيب على آلاف الأسئلة حولها عندما تكون غير متصلة بالإنترنت.

6. حصلت الدُمية كايلا على جائزة "لعبة العام" في 2016.

7. طرحت الشركة المنتجة مجموعة حديثة من الدُمية كايلا، يحمل الاسم Cayla Party Time! في أغسطس 2016، تعتمد على مستوى جديد من تِقنية MyTouch، بحيث يمكنها التفاعل في الحفلات والمناسبات المختلفة، والتحدّث بشأن أكسسواراتها بدون الحاجة إلى جهاز ذكي.

8. أتاحت الشركة المنتجة للدُمية تطبيقًا مجانيًا لها على أجهزة أندرويد وآي أو إس، يُمكّن مالكيها من فتح المزيد من المزايا الممتعة والمثيرة عبره، وطرح ملايين الأسئلة عليها حول الأشخاص والأماكن والأشياء، وكذلك لعب الألعاب وقراءة القصص معها.

9. تتناسب الدمية مع أعمار تزيد عن الأربعة أعوام.

10. أُتيحت الدمية بسعر يبدأ من 59.99 دولارًا في كُبرى أسواق التجزئة الأمريكية بما في ذلك: والمرت، أمازون، كمارت وكولز.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل