المحتوى الرئيسى

أعلى نسبة مشاركة بجائزة الصحافة العربية.. ومصر في المقدمة

02/18 15:57

كشف نادي دبي للصحافة، ممثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن راشد العالمية، أن عدد المشاركين في الجائزة سجل ارتفاعا ملحوظا ضمن مختلف الفئات في دورتها السادسة عشرة، حيث وصل عدد الأعمال التي تم تسلمها 5.931 عملا، ويعد هذا الرقم الأكبر في تاريخ الجائزة منذ إطلاقها في العام 1999، حيث بلغت نسبة الزيادة في عدد الأعمال المشاركة هذا العام (6%)، في مؤشر على اكتساب الجائزة أهمية أكبر على مستوى الوطن العربي.

وأعلنت علياء الذيب، مدير نادي دبي للصحافة عن انتهاء عملية تحكيم الأعمال المقدمة للجائزة، تمهيدا لمرحلة اعتماد النتائج والإعلان عن الأسماء المرشحة لنيل الجائزة، مشيرة إلى أن الارتفاع اللافت في عدد الأعمال المقدمة للجائزة يدل على المكانة المتميزة والثقة الكبيرة التي يوليها المجتمع الصحافي العربي للجائزة، وهو ما يتوافق مع تطلعات الأمانة العامة للجائزة في توسيع رقعة المشاركة والمحافظة عليها، وإيصال الصوت العربي إلى العالم، كما يعكس ارتفاع نسبة المشاركة النمو المتسارع الذي يشهده قطاع الصحافة العربية.

وقالت: «تعد جائزة الصحافة العربية، بمثابة أرفع تقديرٍ لجهود العاملين في ميدان الصحافة أفرادا ومؤسسات، إضافة إلى تعزيز مكانة الصحافة العربية وتشجيع القائمين على نهضتها، وهو ما انعكس على تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وموقعها كمركز للامتياز الصحافي العربي».

واستعراضا لمؤشرات نجاح الجائزة والاهتمام الذي تلقاه من الوسط الصحفي العربي والدولي، قالت علياء الذيب، إن عدد الدول المشاركة في هذه الدورة وصل إلى 34 دولة منها العربية وغير العربية. وجاءت مصر في المرتبة الأولى من حيث عدد المشاركات التي وصلت إلى 1506 أعمال وبنسبة قدرها (25%) من إجمالي الأعمال هذا العام، وتلتها دولة الإمارات بعدد مشاركات وصلت لـ719 عملا، ثم السعودية بـ517 عملا، ثم فلسطين بـ501 عملا، ثم المغرب بـ457 عملا، ثم الجزائر بـ328 عملا، ثم الأردن بـ326 عملا، ثم سوريا بـ316 عملا، ثم العراق بـ189 عملا، ثم السودان بـ160 عملا، ثم الكويت بـ168 عملا، ثم اليمن بـ167 عملا، ثم لبنان بـ155 عملا، ثم البحرين بـ151 عملا، بالإضافة إلى العديد من المشاركات من الدول العربية الأخرى.

كما تقدم لنيل الجائزة أعمال صحفية من 14 دولة أجنبية تنشر باللغة العربية ومنها إسبانيا، وأستراليا، والسويد، وألمانيا، والمملكة المتحدة، والنرويج، وأمريكا، وبلجيكا، وتركيا، وسويسرا، وفرنسا، والهند، وكندا، وتايلاند.

ومن ناحية التصنيف وفق الفئات، قالت مديرة نادي دبي للصحافة: "إن فئة الصحافة العربية للشباب استقطبت أكبر عدد من المشاركات لهذه الدورة حيث وصلت إلى 13% من مجموع الأعمال، تلتها فئة العامود الصحاي وفئة الصحافة الإنسانية بـ10%، ثم كل من فئة الصورة الصحفية، والفئة التخصصية، والسياسية، والحوار الصحافي، والاستقصائية بنسبة 8%، تلتها فئة الصحافة الثقافية بنسبة 7%، ثم الكاريكاتير بنسبة 6%، والصحافة الاقتصادية بنسبة 4%، وفئة الصحافة الذكية بنسبة 3%".

مؤكدة على حرص والتزام الأمانة العامة للجائزة بتوفير كافة المقومات التي تصون للجائزة سمعتها التي اكتسبتها على مدار السنوات الماضية، متمنية التوفيق لكل المشاركين ضمن مختلف الفئات. وإلى جانب ذلك، أوضحت الأمانة العامة أنها ستعلن عن أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة خلال شهر مارس المقبل، وسيتم تكريم الفائزين ضمن الحفل السنوي الذي تقيمه الجائزة بهذه المناسبة، ويُعقد بعد ختام أعمال الدورة السادسة عشرة لمنتدى الإعلام العربي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل