المحتوى الرئيسى

لافروف يهاجم الناتو ويدعو لعلاقات عملية مع واشنطن

02/18 16:36

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت إن بلاده ترغب في بناء علاقات براغماتية مع الولايات المتحدة تستند إلى الاحترام المتبادل، فيما حمل حلف شمال الأطلسي (ناتو) المسؤولية عن التوترات بأوروبا.

وأثناء كلمة له بمؤتمر الأمن في ميونيخ دعا لافروف إلى قيام نظام عالمي جديد سماه نظام "ما بعد الغرب".

وقال إن "على القادة المسؤولين أن يحددوا خيارهم، وآمل أن يكون هذا الخيار هو نظام عالمي ديمقراطي وعادل، وإذا أردتم أطلقوا عليه نظام ما بعد الغرب".

وفي ذات السياق، اعتبر وزير الخارجية الروسي أن حلف الناتو "مؤسسة للحرب الباردة"، وأن توسعه قاد إلى توترات لم يسبق لها مثيل في أوروبا خلال الثلاثين سنة الماضية.

من جهة ثانية، شدد لافروف على أنه لا توجد أدلة ملموسة تؤكد ضلوع روسيا في قرصنة الانتخابات التي تُجرى في الدول الأخرى بما في ذلك الولايات المتحدة. وقال إن بلاده لا ترغب في توريط مواطنيها في جرائم القرصنة الإلكترونية.

من جانبها، دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى تعزيز التعاون مع موسكو في مجالي التجارة ومكافحة الإرهاب.

وأوضحت أنه لا توجد علاقة مستقرة وجيدة على نحو مستدام مع روسيا. ولكنها شددت على أنها لن تتوانى عن الترويج لبناء علاقة جيدة مع موسكو رغم وجهات النظر المختلفة في العديد من القضايا.

وقالت ميركل "ليس هناك أحب لدينا من أن نتمكن من مكافحة الإرهاب الإسلامي بصورة مشتركة مع روسيا، وأن نقيم علاقات تجارية مناسبة مجددا معها".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل