المحتوى الرئيسى

السودان: اتفاق سلام الدوحة أكد قدرة العرب علي حل قضاياهم الداخلية

02/18 14:53

سوق السيارات المستعملة يتراجع بنسبة 50%

عدنان الرمزاني لـ"الشرق": براءة الاختراع الوطنية ليس لها قيمة

أشغال: تطوير البنية التحتية في الخيسة ولعبيب والعب

الطقس بارد نسبياً.. والأرصاد تحذر من رياح قوية

العثور على قارة غارقة في المحيط الهادي.. تعرّف على مساحتها وتاريخها

أخبار عربية السبت 18-02-2017 الساعة 02:32 م

قالت الحكومة السودانية، إن اتفاق سلام الدوحة أكد علي قدرة الدول العربية علي حل قضاياها الداخلية في داخل البيت العربي دون أية تدخلات خارجية من خلال النموذج الذي قدمته دولة قطر بإحلال السلام في دارفور مستفيدة من خبراتها وتجاربها التي بذلتها لتعزيز الاستقرار والسلام العالمي.

وقال وزير الدولة في وزارة الخارجية السودانية عبيد الله محمد عبيد الله، في تصريحات للإذاعة السودانية، اليوم السبت، إن بلاده تسعي لتعميم الاتفاق عربيا للاستفادة منه في حل القضايا المشابهة بإحداث تسوية شاملة لكافة الجوانب تكون راسخة ودائمة.

وأضاف أن ما قامت به دولة قطر من تحقيق الاستقرار والأمن واستكمال مسيرة سلام الدوحة في دارفور انعكس بايجابيات وفوائد عالية علي الأوضاع الداخلية للبلاد ومحيطها الإقليمي خاصة دول الجوار وقاد إلي مشاركة عربية فاعلة جدا داعمة للسودان في أحداث السلام في دارفور وفي المحافل الإقليمية والدولية وتبنت الجامعة العربية ذلك وتم التأكيد علي أن اتفاق سلام الدوحة هو أساس العملية السلمية في دارفور من قبل المجتمع الدولي الذي اقر بدقة وشمولية الاتفاقية وترتيباتها الشاملة والجامعة لمتطلبات السلام الدائم.

ولفت وزير الدولة بوزارة الخارجية في السودان، إلى التحضيرات الاستباقية للمفاوضات التي قامت بها دولة قطر بصبر ومثابرة عالية وقال إنها شكلت الركائز الأساسية للنجاح لأنها استمدت قوتها من دراسة متأنية للأوضاع ووضع الحلول الناجعة لها، مضيفا أنها لم تكتفي بذلك وإنما تبعته بدعم قوي لإحداث التنمية المستدامة عبر القرى النموذجية التي إقامتها في عموم ولايات دارفور مما مكن من العودة الطوعية للراغبين بشهادة المجتمع الدولي.

وأكد أن السودان استفاد كثيرا من التجربة القطرية في إرساء السلام لإنجاح ملفات السلام الأخرى لأنها وفرت فهما متقدما لعملية التفاوض والحلول السلمية المبنية علي إعلاء المصلحة العليا للبلاد والتنبه للتربص المحدق بها ومعالجته بحكمة عالية.

ونوه إلى أن الاتفاقية وفرت فرص العمل العربي المشترك بين السودان والدول العربية للارتقاء بعملية السلام وإعادته لدوره الريادي الذي فقده بسبب حدة النزاعات والحروب التي عاني منها في الفترات السابقة ، موضحا أن النجاحات التي تمت ارتكزت علي متانة العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسعها وهو نهج يسعي السودان لتعميمه في علاقاته العربية للوصول إلي شراكات مرضية معها.

ودعا وزير الدولة بوزارة الخارجية في السودان الدول العربية للاستفادة من نهج التعاون بين الخرطوم والدوحة والعمل علي تسوية مشكلاتها الحقيقية دون الحاجة إلي التدخلات الأجنبية خاصة وان التجارب دلت علي أن التدخل الخارجي له كثير من السلبيات والمآسي الناجمة عن عدم فهم القضايا بعمق.

جنوب السودان.. وزير يتقدم باستقالته وينضم للمعارضة المسلحة

في جنوب السودان.. الإذاعات المحلية وسيلة الإعلام الأكثر شعبية

قطر تشارك في المؤتمر العربي للإستثمار الزراعي بالسودان

السودان: اتفاق سلام الدوحة أصبح مرجعا دوليا لفض النزاعات

حكومة جنوب السودان: إنهاء الحرب في البلاد بنهاية 2020

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل