المحتوى الرئيسى

اهتمامات الصحافة العربية: تصريحات نصر الله ودولة فلسطينية في غزة والأردن

02/18 14:20

اهتمت الصحف العربية، السبت، بالعديد من القضايا التي تهم الشرق الأوسط، وكان أبرزها رفض بعض النواب في البرلمان اللبناني لتصريحات حسن نصر الله المعادية للسعودية، وتشييع دولة الإمارات لشهيدين "التحالف العربي"، وتصريحات رئيس كتلة "البيت اليهودي" عن أنه يوجد للفلسطينيين دولتين وهما غزة والأردن.

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن الحكومة الإسرائيلية أعلنت مصادرة مئات الدونمات الزراعية من أراضي قرية جالود "جنوب نابلس" لإقامة بنية تحتية ومشاريع للمستوطنين.

واعتبرت السلطة الفلسطينية أن تلك المصادرة هي مرحلة جديدة من نهب الأراضي تنسجم مع قرارات وقوانين الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى توسيع المستوطنات اليهودية الاستعمارية.

صحيفة "عكاظ" نقلت عن نواب في البرلمان اللبناني، رفضهم خطاب الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، وإساءته للسعودية ودول الخليج العربي، وقالوا إن خطابه التصعيدي يأتي "بأوامر إيرانية."

وقال عضو كتلة المستقبل النائب أمين وهبي للصحيفة السعودية، إن تصعيد نصر الله ومهاجمته السعودية ودول الخليج العربي يأتي في إطار حاجة إيران إلى التصعيد في المنطقة، خصوصا ما يدور حول المفاوضات المتعلقة بالشأن السوري والتغيرات الحاصلة على المستويين الإقليمي والدولي.

كما نقلت صحيفة "الحياة اللندنية" عن مصادر مصرفية وأخرى في قطاع النفط إن السعودية تدرس خيارين لشكل "أرامكو" عندما تبيع أسهما في شركة النفط الحكومية العملاقة العام المقبل.

وأكدت الصحيفة أنه من المنتظر أن يكون إدراج "أرامكو" أكبر طرح عام أولي في العالم، وأن يجلب عشرات البلايين من الدولارات، مشيرة إلى أن خطة الحكومة تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة بعيداً عن النفط.

أفادت صحيفة الخليج أن شركة "أبو ظبي" لبناء السفن، لديها حاليا مشاريع بناء سفن عسكرية من المتوقع الانتهاء منها خلال هذا العام تقدر بنحو مليار ونصف المليار درهم؛ لصالح القوات البحرية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكدت الشركة أنها الداعم الرئيسي للقوات المسلحة الإماراتية في المجالات البحرية؛ حيث تتولى الشركة العديد من المشاريع والعقود آخرها تسليم النسخة الخامسة من سفن كورفيت "الجاهلي" فئة بينونة للقوات البحرية.

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم"، إن دولة الإمارات شيّعت أمس، جثماني الشهيدين، الرقيب نادر مبارك عيسى سليمان، والجندي أول سليمان محمد سليمان الظهوري، والمشاركين في عملية "إعادة الأمل" مع قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، للوقوف مع الشرعية في اليمن.

قالت صحيفة "القدس" أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم عايدة للاجئين شمال بيت لحم، وداهم الجنود عددًا من منازل المواطنين، وألقوا القبض على شابين لتسليمهما إلى المخابرات الإسرائيلية في مجمع "غوش عتصيون" الاستيطاني.

ونقلت صحيفة "الأيام" تصريحات رئيس كتلة "البيت اليهودي" ووزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، قوله أن الفلسطينيين لديهم دولتان وهما غزة والأردن.

وأضاف بينيت، أن نتنياهو أظهر قدرة قيادية وقام بخطوة مهمة من أجل أمن إسرائيل، معتبرًا أنه يوجد للفلسطينيين دولتان منذ زمن، غزة والأردن، ولا توجد حاجة للبحث في إقامة دولة ثالثة.

قالت العديد من الصحفة السورية ووكالة الأنباء الرسمية (سانا) إن وحدات من الجيش والقوات المسلحة قضت على العديد من أفراد المجموعات الإرهابية بينهم قيادات في جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة في سوريا.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل