المحتوى الرئيسى

الخارجية: شكري يزور واشنطن 25 فبراير لبحث تطورات الأوضاع المنطقه

02/18 14:15

اكد المستشار أحمد أبو زيد-المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية-على أن الفترة الأخيرة شهدت تحركات خارجيه كثيره نظرا للتحضير للقمة العربيه المقبله والاهتمام للتنسيق مع الشركاء في المنطقه وما حمله من رسائل من الرئيس عبد الفتاح السيسى لبحث العديد من القضايا العربيه والاقليميه.

وقال خلال مؤتمر صحفي صباح اليوم بمقر وزارة الخارجية، ان مصر حريصه على طرح رؤيه عربيه واضحه للإدارة الأمريكية الجديدة وتكون رسائل موحدة لتعكس كيفيه مواجهه التحديات الراهنة للمنطقه.

وأضاف أن الملفات المطروحه خلال الأزمة السوريه والأزمة الليبيه والوضع في اليمن والقضية الفلسطينية وكذالك التحديات الامنيه خاصه فيما يتعلق بقضية الإرهاب.

لافتا أن مصر تقدم رؤيه واضحه بالتنسيق مع الشركاء والقيادات العربيه لطرحها خلال القمة العربيه المقبله.

واوضح ان الازمة الليبيه من اولويات اللاهتمامات المصريه لدعم استقرار ليبيا ووحدة الاراضي الليبيه ومواجهه الإرهاب لافتا الى اهميه دور اللجنه الوطنيه برئاسة محمد حجازى لبحث الملف الليبي لدعم الفرقاء الليبين للتوصل لحلول سياسيه.

واضاف ان الاجتماعات الأخيرة بشأن هذا الملف أسفرت على طرح اربع النقاط الرئيسيه التى استهدفت تغيير اتفاق الصخيرات وهى بمثابة خارطة طريق للقوى السياسية في ليبيا وصولا لحل الأزمة الليبيه.مضيفا انة استكمالا للجهود المصريه والتحركات المصريه لدعم الدوله الليبيه انة تم التنسيق مع تونس لعقد قمة ثلاثيه بين مصر والجزائر وتونس لحل الأزمة الليبية

واستطرد قائلا ان وزير الخارجيه حرص على بحث الأزمة اليمنيه ومتابعة أهم التطورات على الأرض ومسار المفاوضات لإنهاء الأزمة اليمنيه.

فيما اكد على اهتمام مصر بالقضية الفلسطينية واستمرار الاتصالات اسبوعيا بين مصر وفلسطين ومتمسكين بحل القضيه الفلسطينيه بحل الدولتين طبقا لحدود 67 وعاصمتها القدس الشرقيه.

وتحدث عن العلاقات المصريه الافريقيه والجولات المصريه في أفريقيا وتنتهى اليوم بزيارة الرئيس إلى كينيا بما يعكس الاهتمام المصري المشترك لتعزيز الدور المصري في أفريقيا وتنمية المشاريع الاستثمارية.

وأشار إلى عمق العلاقات المصريه الاوروبيه والزيارة الرءيس إلى ألمانيا التى أثمرت إلى العديد من النتائج الإيجابية والتى من أهمها عودة السياحة الالمانيه إلى مصر.

وأكد أن التحركات المصريه العديدة تعكس حقيقه الدور قوى وفعال على المستوى الدولى والإقليمي والعربيه.لافتا إلى زيارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى مصر ومدير عام اليونيسكو لمصر لبحث تطورات الأوضاع في المنطقه وملف مكافحه الارهاب وذلك انطلاقا من اهميه الدور المصري في المنطقه.

وأضاف أن مصر تدعم محادثات الاستانة لتثبيت وقف إطلاق النار لافتا أن تم توجيه دعوة إلى مصر للمشاركة في جنيف لبحث الأزمة السورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل