المحتوى الرئيسى

بالصور.. من أفضل وأسوأ حكام أمريكا في "يوم الرؤساء"؟

02/18 14:12

اختار مؤرّخون إبراهام لينكولن وجورج واشنطن وفرانكلين دي روزفلت، على التوالي، كأفضل 3 رؤساء أمريكيين في التاريخ.

وكان من المفاجئ حصول الرئيس السابق باراك أوباما في القائمة على المركز 12.

وجاء الرئيسان تيودور روزفلت، وودوايت أيزنهاور في المركزين الرابع والخامس من بين 43 رئيسا في التاريخ الأمريكي، ضمن قائمة وضعها المؤرخون للرؤساء.

وهذه القائمة هي الثالثة من نوعها التي تعلنها شبكة (سي-سبان) التلفزيونية قبل عطلة تعرف باسم يوم الرؤساء.

وقال دوجلاس برينكلي، وهو أستاذ في التاريخ بجامعة رايس، في بيان نشرته (سي-سبان): "الثلاثة الكبار هم مجددا: لينكولن وواشنطن واف.دي.آر (روزفلت)، ودخول أوباما في المركز 12 مع خروجه للتو من المنصب أمر مثير للإعجاب."

وأجري المسح مرتين من قبل في عامي 2000 و2009، وطلب من 91 مؤرخا رئاسيا ترتيب الرؤساء السابقين الـ 43 للولايات المتحدة وفقا لـ 10 سمات للزعامة.

وحل أوباما الذي ترك البيت الأبيض في يناير/ كانون الثاني 2017 بينما شعبيته مرتفعة بعد 8 سنوات في الرئاسة في المركز الثالث ضمن فئة "السعي للعدالة بالتساوي للجميع"، وجاء في المركز 39 ضمن فئة "العلاقات مع الكونجرس".

وبحسب إدنا جرين ميدفورد، وهي أستاذة في التاريخ بجامعة هوارد: "يظن المرء أن شعبية الرئيس أوباما المرتفعة عند تركه المنصب كانت ستترجم إلى ترتيب أعلى على القائمة. لكن المؤرخين بالطبع يفضلون النظر إلى الماضي من على بُعد والوقت وحده كفيل بإظهار تراثه." 

أما عن أسوأ الرؤساء، فقد اختير أندرو جونسون وفرانكلين بيرس وجيمس بيوكانان كأسوأ رؤساء في تاريخ الولايات المتحدة، وجاءوا أقل مستوى حتى من وليام هنري هاريسون الذي تولى الرئاسة شهرا واحدا فقط.

وتظهر في الولايات المتحدة بين حين وآخر استطلاعات رأي أو تقييمات من جهات مختلفة حول الأسوأ والأفضل بين الرؤساء، تختلف في الترتيب أحيانًا، وإن كان روزفلت وأيزنهاور وجونسون يحتلون في الكثير من الأحيان المراتب المتقدمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل