المحتوى الرئيسى

8 معلومات عن القارة المكتشفة حديثًا «زيلانديا».. قد تشعل حرب موارد بين دولتين

02/18 13:45

إذا سألك أحدهم: ما عدد قارات العالم؟ سترد تلقائيًا: سبعة، هي بترتيب المساحة: آسيا، وإفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)، وأوروبا، وأستراليا، إلا أن إجابتك باتت خاطئة بعد أن اكتشف العلماء قرية ثامنة تدعى «زيلانديا».

وتوصل 11 عالمًا من «الجمعية الأميركية للجيولوجيا» إلى اكتشاف قارة جديدة تقع شرق أستراليا، وغارقة جنوب غرب المحيط الهادئ، أطلقوا عليها اسم «زيلانديا».

وفي النقاط التالية نسلط الضوء على أبرز الحقائق والمعلومات عن «القارة الخفية».

- تتراوح مساحة القارة بين 4.5 و4.9 مليون متر مربع، 94 في المئة منها تحت الماء.

-  تقدر مساحتها بثلثا مساحة أستراليا.

- كشف نيك مورتيمر، الخبير بمعهد العلوم الجيولوجية والنووية في نيوزيلندا، أن هناك سلاسل جبلية بـ«زيلانديا»، وقال حسبما ذكرت «سكاي نيوز»: «لو كان بإمكاننا سحب مياه المحيط ستتضح (القارة) للجميع، هناك سلاسل جبلية وقارة كبيرة واضحة فوق قشرة المحيط».

- يقول العلماء إن «زيلانديا» كانت جزءً من أستراليا قبل عشرات ملايين الأعوام، وانفصل عنها وغرقت تحت مياه المحيط.

- لم يكن اكتشاف «زايلانديا» وليد العصر الحديث، بل عثر الجيولوجيون في فترة مبكرة من القرن السابق على قطع جرانيت من جزر قرب نيوزيلندا وصخور متحولة في إقليم كاليدونيا الجديدة تشير إلى جيولوجيا قارية.

-  كذلك كان الجيوفيزيائي الأميركي، بروس لوينديك، أول من طرح اسم زيلانديا ليطلق على قارة جنوب غرب المحيط الهادئ عام 1995، لكنها لم تكن تُعرف بعد على نطاق واسع بالنسبة للعلماء على مستوى العالم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل