المحتوى الرئيسى

الخارجية: مصر عادت لتلعب دورا رئيسيا فاعلا على الساحة الدولية

02/18 13:43

أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد أن مصر عادت بالفعل لتلعب دورا رئيسيا فاعلا على الساحتين العربية والدولية.

جاء خلال اللقاء الذى عقده المتحدث اليوم السبت مع المحررين الدبلوماسيين لاستعراض عمل الخارجية المصرية على مدار الأشهر الأخيرة والجهود التى قامت بها مصر فى إطار سياستها الخارجية.

وقال أبو زيد إن الفترة الأخيرة شهدت تحركات كبيرة فى السياسة الخارجية خاصة مع قرب انعقاد القمة العربية فى مارس المقبل وهو ما فرض على مصر قيام وزير الخارجية سامح شكرى بجولات واتصالات انطلاقا من شعور مصر بمسئولية فى إطار التحديات التى تواجه الأمة العربية، الزيارات وما حملته من رئاسل من الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى قادة الدول تصب فى هدفين أولا العلاقات الثنائية وثانيا التشاور حول القضايا الإقليمية.

وأضاف أن ما عزز من أهمية هذه الجولات وجود إدارة أمريكية جديدة والاهتمام بوجود طرح عربى واضح فيما يتعلق بكيفية مواجهة تحديات المنطقة والتنسيق بين الدول العربية الرئيسية لضمان أن تكون الرسائل التى يتم توجيهها للإدارة الأمريكية هى رؤية موحدة.

وأشار أبو زيد إلى أهمية الملفات التى طرحت خلال الجولات وهى الملفات الساخنة مثل الأزمة الليبية والسورية وكيفية مكافحة الإرهاب والوضع فى اليمن والقضية الفلسطينية على ضوء ما تم رصده من جانب الإدارة الأمريكية الجديدة للتعامل مع هذا الملف بشكل جدى، ومن هنا ولما لمصر من علاقة قوية بهذا الملف وما لها من علاقات مع الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى تستطيع أن تقدم طرحا مع أشقائها العرب وخاصة المملكة الأردنية.

وأوضح المتحدث أنه على مستوى العلاقات العربية العربية حظى الملف الليبى باهتمام كبير لدى مصر خلال الفترة الأخيرة.. مشيرا إلى وجود اللجنة الوطنية برئاسة رئيس الأركان وبعضوية وزير الخارجية والأجهزة وما اضطلعت به اللجنة واضطلعت من دور هام فى التعامل مع الأزمة الليبية وجمع الفرقاء فى ليبيا لإتاحة الفرصة لهم ومحاولة تجاوز المأزق الخاص بتنفيذ اتفاق الصخيرات.

كما استعرض اللقاءات التى استضافتها القاهرة وجمعت الأطراف الفاعلة وأخيرا اللقاء الذى جمع قائد الجيش الليبي خليفة حفتر ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح ورئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج الذين اتفقوا لخارطة طريق يتم التحرك على أساسها خلال المرحلة القادمة من خلال لجان يتم تشكيلها من المجلس الأعلى الليبي وخطوات أخرى لاحقة تتعلق بالانتخابات.

وأشار المتحدث إلى أن سامح شكرى سيتوجه غدا الأحد إلى تونس حيث يشارك فى اجتماع وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر بشأن ليبيا للإعداد للقمة الثلاثية انطلاقا من المبادرة التى طرحها الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى فى هذا الصدد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل