المحتوى الرئيسى

"خبير عسكري" يكشف أسرارًا عن دور أمريكا في "الناتو العربي"

02/18 13:31

أكد اللواء محمد الشهاوى، رئيس أركان الحرب الكيماوية السابق، ومستشار كلية القادة والأركان، أن "الناتو العربى" التي تسعى الولايات المتحدة لتشكيله، ويضم مصر والسعودية والإمارات والأردن، يعتبر البديل والمقابل للقوة العربية المشتركة التى نادى بها الرئيس عبدالفتاح السيسي من قبل فى القمة العربية.

وكشف "الشهاوى"، فى تصريحات لـ"الوفد"، الدور الأمريكي فى هذه القوة، مشيرًا إلى أنه يتمثل فى الدعم العسكرى بالمعدات والأجهزة والأسلحة والدعم المعلوماتى والمخابراتى حول تحركات إيران فى المنطقة وخطورتها، إضافة إلى مواقف التنظيمات الإرهابية وتحركها على الأرض من أجل المساعدة فى القضاء عليها، مؤكدًا فى الوقت نفسه عدم مشاركة إسرائيل فى هذه القوة.

أوضح رئيس أركان الحرب الكيماوية السابق، أن فكرة "الناتو العربى" جاءت نتيجة التفاهم الواضح بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكى ترامب، الذى يريد القضاء على الإرهاب بشكل جاد، عكس الرئيس السابق أوباما، إضافة إلى تقييد نفوذ إيران فى المنطقة، موضحًا أن هذا التحالف كفيل بردع إيران والقضاء على الإرهاب ويحمى الأمن القومى العربى.

ولفت الشهاوى إلى أنه فور موافقة الدول العربية على هذه الفكرة ستظهر إلى النور فى وقت قصير نتيجة وجود دراسات مسبقة واجتماعات كثيرة بين رؤساء أركان الجيوش العربية حول مناقشاتهم لتنفيذ القوة العربية المشتركة.

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل