المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تدعو لتحقيق في انتهاكات ضد مسلمي الروهينغيا

02/18 13:02

ذكرت صحيفة الجارديان في تقريرا لها عن الانتهاكات التي تتعرض لها أقلية "الروهينغيا" المسلمة في ميانمار، إن مبعوثة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان سوف توصي مجلس حقوق الإنسان الشهر القادم، بتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على صحة هذه الانتهاكات.

وقالت الصحيفة البريطانية "ينبغي أن تبدأ الأمم المتحدة تحقيقا في الانتهاكات العسكرية ضد الروهينغيا، لعجز الحكومة عن القيام بتحقيق ذو المصداقية."

وقالت يانجى لي، مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ميانمار للصحيفة من إنها ستحث الدول الاعضاء على دعم قرار لتشكيل لجنة تحقيق عند تقديم تقريرها للمجلس الشهر القادم.

وعلى مدار الاعوام القليلة السابقة، تحث جماعات حقوق الأنسان الأمم المتحدة على التحقيق في تقارير عن الانتهاكات ضد الروهينغيا، وهم أقلية مسلمة الغالبية منهم بدون جنسية. وتحدثت تقارير عن عمليات قتل واغتصاب جماعي، وفظائع اخرى، بدأت في الظهور في أكتوبر الماضي، عندما شن الجيش عمليات لمكافحة التمرد.

وهناك ضغوط الآن غير مسبوقة لإجراء تحقيق مدعوم من الأمم المتحدة، يمكن ان يجد دليل على قيام جيش ميانمار بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ويقول مات سمس، المدير التنفيذي لمنظمة الحصن لحقوق الانسان، والذي وثق الانتهاكات ضد الروهينغيا للصحيفة، "لم يكن من المتصور تشكيل لجنة تحقيق منذ ست شهور.

وأشارت الصحيفة إلى فرار 69 ألف من الروهينغيا إلى بنجلاديش منذ اكتوبر، حاملين شهادات مرعبة عن مهاجمة الجنود لتجمعاتهم في بلدة مونجدو الحدودية التي يفرض عليها الجيش حصارا صارما.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل