المحتوى الرئيسى

فيلدرز عدو المسلمين يبدأ طريق رئاسة هولندا بـ"الحثالة المغاربة"

02/18 17:52

بدأ السياسي الهولندي خيرت فيلدرز، حملته الانتخابية، اليوم السبت، متعهدا بالقضاء على "الحثالة المغاربة"، وقال إنهم يجعلون الشوارع غير آمنة وحث الهولنديين على "استعادة" بلادهم بالتصويت لحزب الحرية الذي يتزعمه وهو حزب مناهض للمسلمين ولأوروبا.

وأحاط حراس أمن وأفراد شرطة بفيلدرز خلال جولة في معقل حزبه في سبايكينيسه وهي جزء من منطقة صناعية متعددة الأعراق تحيط بميناء روتردام.

وقال: "هناك الكثير من الحثالة المغاربة في هولندا يجعلون الشوارع غير آمنة، إذا أردتم استعادة بلادكم اجعلوا هولندا لشعبها مجددا وبإمكانكم التصويت لحزب واحد".

ويأمل فيلدرز -الذي يعيش مختبئا منذ أن قتل متشدد المخرج السينمائي ثيو فان جوخ عام 2004- في أن يؤدي صعود عالمي في النهج الشعبوي إلى وصوله إلى السلطة في الانتخابات البرلمانية التي تجرى في 15 مارس/آذار. وتتضمن وعوده الانتخابية حظر هجرة المسلمين وإغلاق المساجد في هولندا والانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

لكن السياسات الاجتماعية كانت أهم للكثير من مؤيديه الذين انتظروا لرؤيته في سوق سبايكينيسه.

وقال عامل بالميناء (59 عاما): "أهم شيء بالنسبة لي هو إعادة سن التقاعد إلى 65 عاما".

وحمل قلة من المحتجين لافتات وصفت فيلدرز بالمتطرف.

ويتقدم حزب الحرية الذي ينتمي إليه فيلدرز في استطلاعات الرأي بحصوله على 17%، ولكن الحزب الليبرالي المؤيد لقطاع الأعمال الذي يتزعمه رئيس الوزراء مارك روته يأتي خلفه بعد أن ضيق الفارق مع فيلدرز من خلال تكرار تصريحاته المناهضة للهجرة وبسبب تحسن الأوضاع الاقتصادية.

ولكن حتى إذا فاز فيلدرز فإنه سيواجه صعوبة في تشكيل حكومة لأن معظم الأحزاب الكبيرة استبعدت مشاركته في ائتلاف. ومن غير المحتمل أن يدعم البرلمان الهولندي المقبل سياسات مثل الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل