المحتوى الرئيسى

انتقادات حادة لباسم يوسف بعد تصريحاته عن ترامب والمسلمين

02/18 11:19

قال الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يفعل بالمسلمين الآن ما فعلوه هم من قبل بالأقليات غير المسلمة الموجودة في بلادهم.

وفي مقابلة له مع قناة “دويتشه فيله” سألت مقدمة البرنامج باسم يوسف قائلة: “أصبح المسلمون أحد المواضيع الشائعة للكراهية. كيف تشعر وأنت مسلمٌ تعيش في الولايات المتحدة؟”، فأجاب أنه “بالنسبة لي وبشكل شخصي، أنا أعيش في كاليفورنيا، وهي ولاية مؤيدة للحزب الديمقراطي، لذا ليس لديّ أي شعور بالتمييز”.

وأضاف: “بما أننا نتكلم عما فعله خطاب ترامب، ليس فقط بالمسلمين بل بالأقليات الأخرى أيضاً، فيجب علينا ألا ننسى أو نتغاضى عن أننا في العالم العربي والإسلامي لدينا نفس نوع الخطاب”.

وأوضح حديثه قائلاً: “لنكن صريحين، نحن خائفون من أن ترامب سيفعل بالمسلمين ما فعله الكثيرون من الأغلبية المسلمة بغيرهم. أعني، نعم ثمة بعض العنصرية والتمييز ضد المسلمين وضد الأقليات الضعيفة الأخرى، ولكن علينا الاعتراف بأننا نقوم بالشيء نفسه ضد الآخرين - وفقا لترجمة هافينغتون بوست عربي .

لم تلق تصريحات يوسف، تأييد جمهور القناة من خلال صفحتها غلى “فيس بوك”.

حيث قال أحد المعلقين : “حسناً في بلدك يا سيد باسم، لم يقل الناس للمسيحيين اخرجوا من أرضنا.. ولم يمنعوا الأديان الأخرى من دخول بلدهم. الأقليات في العالم كله تتعرض لسلوكياتٍ عنصرية، هذا صحيح، لكنك هكذا وببساطة تبرر الأفعال العنصرية المتطرفة التي يقوم بها ترامب، لذا لا تبكِ حين يطردك من بلده لأن مصر لن ترحب بك بعد الآن”.

وقال آخر : “من السخف حقاً أن تقارن البلاد التي تُعدُّ “زعيمة العالم الديمقراطي العلماني” بالبلاد التي تغيب فيها الحرية وتعاني فيها الأغلبية المسلمة نفسها من القمع. وباسم هو أحد الأشخاص الذين ساهموا بشكل مباشر أو غير مباشر في تدمير الحرية في بلده مصر، فقط لأنه سياسياً ضد مجموعة من الناس الذين انتُخبوا بشكل ديمقراطي. نتيجة هذا التدمير، فإن غالبية “مسلمي” مصر، وليس الأقليات الموجودة فيها، هم الآن في السجون، يتعرضون للتعذيب ويُجبرون على مغادرة البلد. وباسم نفسه هو أحد أولئك الذين هربوا من مصر .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل