المحتوى الرئيسى

بالصور| الأمطار تُغرق مدن سعودية.. تعرف على الخسائر

02/18 11:17

أسفرت الأمطار والسيول التي تشهدها السعودية عن وفاة شخصين وفقد اثنين آخرين وفقا لما أعلنه الدفاع المدني في المملكة، وذلك وسط توقعات بهطول مزيد من الأمطار خلال الأيام المقبلة.

وأوضح الدفاع المدني في بيان أن “عدد المفقودين حالتان في الرياض و حالة واحدة في عسير، وبلغ عدد الوفيات حالتان، واحدة في منطقة عسير و الثانية في منطقة الرياض”.

وقال الدفاع المدني إنه باشر أكثر من 4699 بلاغًا جراء الأمطار والسيول على مناطق المملكة كافة، وأنقذ 951 شخصا، كما تم إخراج 650 مركبة وإخلاء وإيواء 119 أسرة.

وشهدت منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية أمطارا كثيفة وسيولا، غرقت فيها مدينة أبها رغم أنها تقع على أعلى منطقة جبلية مرتفعة، ما أثار انتقادات واسعة للإدارة المحلية، بسبب سوء شبكة الصرف الصحي، التي أدت إلى ابتلاع الأمطار والسيول للمدينة.

كوارث سببتها الأمطار منذ مساء الخميس، أُغلقت معها الأنفاق والطرقات، وجنحت عربات القطار بالشرقية وأنقذ الدفاع المدني عائلات من منازلهم بعد غرقها عن طريق القوارب.

واستنفرت الأمانات كافة طاقاتها الخدمية لمواجهة حالات الطوارئ جراء هطول الأمطار الغزيرة على مدار اليوم، ووجهت فرق الطوارئ لمواقع تجمعات المياه "حسب درجات الأولوية في الأهمية"، وتسيير صهاريج شفط مياه الأمطار بالمدن والبلدات والشوارع والطرق العامة، إضافة إلى نشر المضخات الأرضية المتنقلة وتجهيز الآليات والمعدات الخاصة لخدمة المواقع غير المخدومة بشبكة، وذلك بالتنسيق المباشر مع اللجنة المشتركة المكونة من القطاعات الحكومية ذات العلاقة والتي تم تشكيلها للتعامل مع طوارئ الأمطار والسيول.

وأهابت الجهات الأمنية بالمواطنين والمقيمين توخي الحذر من السير في تجمعات المياه، وأفضلية البقاء في المنازل لحين انتهاء الحالة المطرية الغزيرة.

حسابات إلكترونية نشطة اختصت بنشر التوصيات للأشخاص المتضررين من الأمطار، في حين وثق آخرون التجمعات المائية في الأحياء المختلفة.

وأشار زياد الجهني، محلل الطقس والباحث في الظواهر المناخية إلى أن تحديثات الوكالات العالمية بالنسبة للفترة القادمة تشير إلى استمرارية مثل هذه الحالات الممطرة الغزيرة، خاصة مناطق القصيم والرياض والشرقية والمرتفعات الجنوبية الغربية، وما وقع شرقها باتجاه بيشة وتربة والدواسر وعفيف ودول الخليج، خاصة مع عودة احترار شرق المحيط الهادئ "ظاهرة النينيو".

فبعد دراسة لأرشيف المنطقة في سنوات نينيو شرق المحيط نجد تلك المناطق تميزت بربيع جيد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل