المحتوى الرئيسى

البوسنة تعتزم الطعن على تبرئة صربيا من الإبادة الجماعية

02/18 12:30

أكد الزعيم البوسني المسلم، بكر عزت بيغوفيتش، أن البوسنة والهرسك ستطعن الأسبوع المقبل على قرار محكمة تابعة للأمم المتحدة يُبرئ صربيا من تهمة الإبادة الجماعية في يوغوسلافيا السابقة، تأتي هذه الخطوة قبل أيام من انتهاء المدة المسموح فيها بالطعن.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة لزيادة الانقسامات بين المجموعات العرقية التي خاضت حربًًا ضارية بين عامي 1992 و1995.

ومن جانبه، حذر ملادن إيفانوفيتش، عضو المجلس الرئاسي عن صرب البوسنة، من أن هذا الإجراء من شأنه أن يثير أزمة سياسية جديدة في منطقة البلقان، فيما وصف رئيس وزراء صربيا الكسندر فوسيتش أنباء الطعن بالأخبار السيئة.

وكان حكم لمحكمة العدل الدولية في عام 2007 برأ صربيا من المسئولية المباشرة عن القتل والاغتصاب والتطهير العرقي في البوسنة خلال تفكك يوغوسلافيا في تسعينات القرن الماضي، لكن المحكمة قالت إن صربيا تقاعست عن مسئوليتها في منع الإبادة الجماعية.

وانتهى حكم محكمة إلى أن الإبادة الجماعية وقعت في "سربرنيتشا" حيث قتل نحو ثمانية آلاف مسلم على يد قوات صرب البوسنة، ولكنه لم يشر لوقوع إبادات جماعية في أجزاء أخرى من البلاد.

وكان بجوفيتش، عضو مجلس الرئاسة بالبوسنة، الذي يضم أيضًا نظيريه من صرب وكروات البوسنة، استعان بمحامٍ من دون موافقة زميليه لإعداد دعوى قضائية قبيل انقضاء موعد نهائي مدته عشر سنوات في 26 فبراير الجاري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل