المحتوى الرئيسى

اليوم تعلن جوائز مهرجان برلين السينمائى | المصري اليوم

02/18 00:59

تعلن اليوم جوائز الدورة 67 من مهرجان برلين السينمائى الدولى المعروف باسم «البرلينالي» (9-19 فبراير 2017) وتعرض الأفلام الفائزة فى مسابقات المهرجان الأربعة للجمهور غداً إلى جانب الفيلم الفائز بجائزة أحسن مخرج فى فيلمه الطويل الأول، وجائزة أحسن فيلم تسجيلى طويل التى تقدم للمرة الأولى فى تاريخ المهرجان العريق.

المسابقات هى للأفلام الطويلة والقصيرة ولأفلام الأطفال وأفلام الشباب، ولكل منها لجنة تحكيم خاصة، وكذلك جائزة الفيلم الأول وجائزة الفيلم التسجيلى الطويل، والتى يستحق الفيلم الجزائرى الفرنسى «تحقيق فى الجنة» إخراج مرزاق علواش الذى عرض فى «البانوراما» الفوز بها عن جدارة.

جاء فيلم فنان السينما الجزائرى العالمى الكبير حدث فى تاريخ السينما العربية حيث يعبر عن المشكلة الكبرى التى يعانى منها العالمان العربى والإسلامى، والتى امتدت إلى كل العالم، وهى مشكلة الإسلام السياسى الذى يلجأ إلى العنف والإرهاب لفرض الحكم الدينى، وإعادة إنتاج حكم الكنيسة فى العصور الوسطى فى أوروبا، والتى تعرف بعصور الظلام. وقد عانت الجزائر من الإسلام السياسى فى تسعينيات القرن العشرين فيما أصبح يعرف بالعشرية السوداء، أى السنوات العشر السوداء التى قتل فيها مئات الألوف، والتى كان شعار الإرهابيين فيها وهم يهاجمون هذا الحى أو ذاك من أحياء المدن «لا حى فى الحى».

ويعتبر مرزاق علواش نموذجاً للفنان المتفاعل مع مجتمعه وعصره حيث تناول موضوع الإسلام السياسى فى الجزائر فى العديد من أفلامه، وكلها روائية طويلة منذ فيلمه الأول «عمر جتلاتو» عام 1977، والذى كان نقطة تحول فى تاريخ السينما الجزائرية. ولكنه فى فيلمه الجديد «تحقيق فى الجنة» يخرج ولأول مرة فيلماً تسجيلياً، كما أنه أول أفلامه المصورة بالأبيض والأسود.

اختيار جنس الفيلم التسجيلى يؤكد مدى صدق هذا الفنان، فقد تجاوز الواقع كل خيال، وأصبح هناك من يدهس الأبرياء بسيارته فى فرنسا، أو يطعن الركاب فى القطارات فى ألمانيا وهو يهتف «الله أكبر»، فلم يعد هناك مجال لمزيد من الخيال، وإنما مواجهة الواقع مباشرة بالفيلم التسجيلى، بدلاً من الفيلم الروائى.

تميزت مسابقة الأفلام الطويلة (18 فيلماً) بالتنوع الكبير على مختلف المستويات، ليس فقط من حيث جنسيات الأفلام من أوروبا وآسيا والأمريكتين، وإنما أيضاً من حيث تنوع الأماكن التى تدور فيها الأحداث، وتعبر عن ثقافات الشعوب المختلفة. ولم تغب ثقافة أفريقيا السوداء، فالفيلم الفرنسى «فيليستة» إخراج آلان جوميز من الإنتاج الفرنسى، ولكن كل أحداثه تدور فى الكونجو.

وشمل التنوع أجناس الفن السينمائى الثلاث (روائى – تسجيلى – تشكيلى)، ومختلف الأنواع والأساليب، ومن يخرجون أفلامهم الطويلة الأولى، ومن أصبجوا راسخين فى تاريخ السينما مثل الألمانى فولكر شوليندورف والفينلندى آكى كيورسماكى، وكان من بين الأفلام أربعة لمخرجات وهن سالى بوتير وإديكو إيندى وأجنسكا هولاند وتريزا فيردى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل