المحتوى الرئيسى

القصة الكاملة لـ 42 ثانية أطاحت بـ''الواعر'' من مسجد الجهيني بالإسكندرية

02/18 13:13

"الشيخ حاتم فريد الواعر" اسم ربما لا يعرفه الكثيرون من خارج محافظة الإسكندرية، إلا أن بعضهم أشاد بأداءه لصلاة التراويح في رمضان الماضي فكان يجذب الصوت العذب للشيخ في تلاوة القرآن ما يزيد على 10 آلاف مصلي بمسجد القائد إبراهيم، وآخرون انتقدوه.

وطوال نحو 3 سنوات توارى فيها الشيخ حاتم الواعر عن الأنظار، بعد أن جرى منعه في عام 2014 من إمامة المصلين بقرار من وزارة الأوقاف لعدم حمله تصريح بالخطابة، عاد اسمه ليتردد مجددًا بالشارع السكندرى بعد صدام جديد مع الأوقاف.

فعقب انتهاء صلاة الفجر، أمس، بمسجد الجهيني بمنطقة فيكتوريا شرقي الإسكندرية، وأثناء إلقاء الشيخ "الواعر" درسًا لعدد من تلاميذه فوجئ بالدكتور عبد الناصر نسيم، وكيل وزارة الأوقاف، يقاطعه بالاستفسار عن تصريح الخطابة الخاص به.

ووفقًا لمقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية للشيخ حاتم الواعر على موقع التواصل الإجتماعي"فيسبوك" – مدته 42 ثانية- تضمن لحظة دخول وكيل وزارة الأوقاف المسجد أثناء الدرس، ليدور بينهما الحوار التالي:-

- أنا وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية

- أهلا ومرحبًا اتفضل يادكتور.. بعد إذنكم ياجماعة هيكمل معاكم الدرس فضيلة الدكتور اتفضل حضرتك

- لا اتفضل حضرتك وبعدين نتكلم

ومع انتهاء الشيخ من إلقاء الدرس قرر وكيل وزارة الأوقاف تحرير محضر بالواقعة فى قسم شرطة المنتزه أول، وأصدر قرارًا بضم المسجد للوزارة وتوفير إمام وعمال له، وتغيير مفاتيح المسجد بالكامل.

وأعلن "الواعر" على صفحته بـ"فيسبوك" اعتذاره عن إلقاء الدروس والخطب، قائلا:" أعتذر عن الدروس والخطب هذه الفترة إلي أن يتم جديد في ذلك....بارك الله فيكم".. أعقبها بتويتة أخرى على "تويتر" كتب فيها:" البضاعة الرائجة تفسد البضاعة البائرة .. قوانين_البقاء".

وتسببت الواقعة فى حالة من الغضب بين تلاميذ "الواعر" الذين دافعوا عنه بأنه "أزهري حتي النخاع" وحاصل علي كليتين من الأزهر الشريف هما التربية والشريعة الإسلامية، ولكن الوزارة ترفض حتي الآن إعطاء تصريح له دون ذكر أي أسباب- بحسب قولهم.

ومن جانبها، أصدرت مديرية الأوقاف بالإسكندرية، بيانًا، أمس، أكدت فيه إجراء الدكتورعبد الناصر نسيم، وكيل وزارة الأوقاف، جولة ميدانية فجرًا على مساجد وزوايا إدارة الرمل، لمتابعة سير العمل دون الإشارة إلى واقعة مسجد الجهيني.

واكتفى بيان الأوقاف بالإشارة إلى رصد مخالفات ببعض المساجد استدعى على إثرها "نسيم" كل من الشيخ محمد لطفى مديرالمتابعة بالمديرية والشيخ محمد أبو زيد مدير إدارة أوقاف الرمل لإبعاد غير المتخصصين عن ممارسة أى عمل دعوى بالمساجد والزوايا واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال كل من يخترق القانون الخاص بالخطابة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل