المحتوى الرئيسى

"برلمانى" يرصد تصريحات الوزراء الجدد.. أبرزها التصدى لجشع التجار والإبقاء على الدعم العينى

02/18 00:31

عقب انتهاء التعديل الوزارى الجديد وموافقة مجلس النواب عليه الثلاثاء الماضى –والذى شَمِلَ 9 حقائب وزارية هى: التربية والتعليم، والاستثمار، والتعليم العالي، والتنمية المحلية، والتخطيط، والتموين، والنقل، والشؤون القانونية، والزراعة– أصدر الوزراء أولى تصريحاتهم الصحفية ما بين سعيهم لتحقيق الإنجازات بعد أن منحهم الرئيس عبد الفتاح السيسى فرصة لمدة أسبوعين للاطلاع على ملفات وزاراتهم، ثم يجتمع معهم لكشف خطة كل وزير، بجانب أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزاراء، سوف يعقد اجتماعات فردية مع كل وزير من المسئولين الجُدُد الأربعاء المقبل.

ويرصد "برلمانى" أول تصريحات الوزراء الـ9 الجدد..

وزير التعليم العالى: لا مساس بمجانية التعليم.. والرئيس منحنا أسبوعين لترتيب ملفاتنا

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى الجديد، قال فى أول تصريحاته الإعلامية، إنه سوف يعمل خلال الفترة المقبلة على تعزيز وتقوية والبحث العلمى فى مصر، مشيرًا إلى أنه لن يقدم خطط استراتيجية بل سوف يقدم على التنفيذ مباشرًا، ولا مساس إطلاقًا بمجانية التعليم، فهو حق أصيل للجميع بما ينص عليه الدستور.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار فى تصريحات إعلامية، أن البحث العلمى يجب أن يكون جزء من منظومة التعليم فى المرحلة قبل الجامعية، مشيرًا إلى أن مصر أكبر دولة فى المنطقة تقدم أبحاثًا علميًا لكنها حبيسة الإدراج، وليس لها أى مردود تنموى أوصناعى، مؤكدًا أنه مصر بها 120 ألف باحث، والعمل والبحث العلمى هما السبيل الوحيد لحل المشكلات فى مصر، مضيفًا أن الرئيس السيسى منح الوزراء الجدد، أسبوعين لترتيب ملفاتهم، وكل مشاكلهم بالإمكانات المتاحة.

وزير التموين: لن نحول الدعم لنقدى وسأتصدى لجشع التجار

وأشار الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أنه سيبذل قصارى جهده فى سيبل توصل الدعم لمستحقيه، والتصدى لجشع التجار الذين يتاجرون بقوت الشعب.

الدكتور على المصيلحى، أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، سوف يجتمع بالوزراء الجدد بعد أسبوعين، وهى المهلة التى منحها الرئيس للوزراء لترتيب ملفاتهم، بجانب وضع كل وزير خطة عمله، مشيرًا إلى أنه سوف يقوم بحل مشاكل وزارة التموين بأسلوب علمى.

وتابع فى تصريحات صحفية، أنه سوف يعيد النظر فى منظومة الدعم، بالقضاء على الثغرات التى تتواجد فى المنظومة من أجل وصول الدعم لمستحقيه، مشيرًا إلى أنه من الصعب التحول إلى الدعم النقدى فى الوقت الحالى.

وزير الدولة لشئون مجلس النواب يكشف المسمى الجديد للوزارة

فيما أكد المستشار عمر مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب، إن المسمى الجديد للوزارة تغير ليصبح "شئون مجلس النواب" فقط مع إسناد الشئون القانونية لوزارة العدل، موضحًا أن ذلك يأتى لتوحيد جهة التشريع، فلجنة الإصلاح التشريعى مرة كانت تتبع وزارة العدل، وتارة أخرى تتبع وزارة الشئون القانونية وكان يحدث نوعًا من الازدواجية.

وزير الزراعة: أسعى لهيكلة الوزارة وإصلاح السياسات الزراعية وعمل برامج تنموية

وأعلن الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة الجديد، أنه بدأ مهام عمله بالاتصال والتنسيق مع الوزارات الأخرى؛ للعمل على تطوير كافة القطاعات والهيئات بالوزارة.

وأوضح وزير الزراعة الجديد، فى تصريحات صحفية، أن الرئيس السيسى كلفه بعدة مهام، وطلب منه إنهائها على وجه السرعة، مشيرًا إلى أن سوف يسعى إلى السيطرة على فساد الأراضى الزراعية، موضحًا أن خطة وزارة الزراعة مبنية على ثلاثة محاور رئيسية، وهى هيكلة وزارة الزراعة، إصلاح السياسات الزراعية، وعمل برامج تنموية أفقية ورأسية لعمل التنمية المستدامة، لتقليل الفجوة الغذائية فى المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة، وهذه المحاصيل لها دور مهم فى التنمية الزراعية من جهة وفى الثروة الحيوانية من جهة أخرى.

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى: أسعى لجذب استثمارات وإنجاز القانون الجديد

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إنها أمامها عدة مهام سوف تركز على إنجازها فى أسرع وقت أبرزها متابعة إنجاز قانون الاستثمار الجديد، خاصة بعد اعتراض مجلس الدولة عليه، بجانب تفعيل الشباك الواحد والقضاء على البيروقراطية، بهدف جذب الاستثمار الأجنبى المباشر تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضافت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، قى تصريحات صحفية، أن مكتبها مفتوحًا للمستثمرين لتذليل أى عقبات تواجه مشروعاتهم بصورة فورية، إضافة إلى فتح قنوات اتصال مع كبرى الشركات العربية والعالمية لزيادة استثماراتها فى مصر.

وزير النقل: احتاج 45 يومًا لإعلان خطتى فى الوزارة

وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل الجديد، إنه يحتاج إلى 45 يومًا لدراسة كل ملفات الوزارة، حتى يستطيع تحديد أولوياته ولإعلان خطته فى الوزارة، خاصة أن وزارة النقل بها قطاعات كثيرة.

وأضاف وزير النقل، فى تصريحات صحفية، أنه يسعى لزيارة الاستثمارات فى الوزراة، واستكمال المشروع القومى للطرق حتى يتكامل مع خطة الدولة.

وزير التربية والتعليم: اتفهم قسوة الدروس الخصوصية والمصروفات

وأعرب الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن تفهمه قسوة الدروس الخصوصية والمصروفات، التى تعانى منها الأسر المصرية، مشيرًا إلى أن هناك مشكلات كثيرة فى المنظومة التعليمية والجميع شركاء فى إصلاحها ولا بد من إعادة النظر فى ما يدرس حاليًا.

وأضاف وزير التربية والتعليم فى تصريحات صحفية، أن نظام التعليم الحالى منذ عدة سنوات ويجب أن يكون هناك بديل، مشيرًا إلى أن منظومة التعليم الجديدة سوف تطيق فى عام 2018، خاصة أن هناك فجوة بين المناهج ووسائل التكنولوجية الحديثة.

وزير التخطيط: نحتاج إلى إجراءات سريعة لتخفيف العبء على المواطنين وزيادة الإنتاج

قالت الدكتورة هالة حلمى السعيد، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أنها تسعى للتنسيق مع كل الوزارات فيما يتعلق بجهود الإصلاح الاقتصادى والإدارى لتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال تطوير الخدمات العامة لتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وأضافت وزير التخطيط والمتابعة، فى تصريحات صحفية، إنها تعد برامج وخطط قصيرة المدى لتخفيف أعباء المواطنين، من خلال تحسين الخدمات العامة، مشيرة إلى أن الرئيس السيسى أكد خلال لقاءهم معهم عقب حلف اليمين على تخفيف العبء على الطبقات المختلفة وبصفة خاصة محدودى الدخل والاهتمام بالمؤسسية والتنسيق بين الوزارات والهيئات حتى تضمن فاعلية تنفيذ الخطوات، مضيفة نحتاج الآن إلى إجراءات سريعة لتخفيف العبء على المواطنين وزيادة الإنتاج.

وزير التنمية المحلية: أسعى للقضاء على فساد المحليات

الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، قال إنه سوف يسعى إلى القضاء على فساد المحليات والعمل على توفير قيادات مؤهلة علميًا وعمليًا للإدارة المحلية لتحقيق طفرة بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل