المحتوى الرئيسى

ميركل تدافع عن الناتو: قوة أمريكا ازدادت بفضله

02/18 00:03

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يوم الجمعة، إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) ليس مهما لأوروبا فقط بل للولايات المتحدة أيضا.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بالعاصمة برلين: "يجب أن نبقى جميعا على دراية بأهمية الناتو للجميع"

وتابعت "قوة الولايات المتحدة ازدادت بفضل الناتو".

وحسب الإذاعة الألمانية، فإن الناتو من ضمن الموضوعات التي كانت على طاولة النقاش بين ميركل وترودو في برلين، في ظل تقليل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من قيمه الحلف في أكثر من مناسبة.

من جهته، قال ترودو إن التزام أية دولة حيال الناتو لا يجب أن تقاس فقط بميزانية الدفاع، بل بعدة عناصر أخرى، مثل إرسال القوات في أي مكان تحت شعار الحلف.

وتقود كندا قوات للحلف منتشرة في لاتفيا، فيما تقود ألمانيا قوات أخرى في ليتوانيا.

وفيما أعلنت ألمانيا في وقت سابق، التزامها بزيادة مشاركتها المالية في الحلف، نقلت تقارير صحفية كندية عن مسؤول كندي لم تسمه، قوله قبل أيام إن بلاده "راضية " عن مساهمتها المالية في الناتو.

وذكرت الإذاعة الألمانية أن برلين تساهم بـ 1.2% من الناتج المحلي الإجمالي في موازنة الناتو، فيما تساهم كندا بـ0.99% من ناتجها المحلي الاجمالي.

ويأمل الحلف في أن تساهم كل دولة عضو بـ2% من ناتجها المحلي الإجمالي في موازنته.

ميركل، عادت وأشادت بسياسة ترودو حيال المهاجرين.

وقالت: "ألمانيا استقبلت الكثير من المهاجرين، لذلك نشعر دائماً بالامتنان لمن يري أن استقبالهم مهمة عالمية".

وفي وقت سابق اليوم، استقبلت ميركل ترودو في مقر المستشارية في برلين، حيث عقدا القائدين جلسة مباحثات قبل المؤتمر الصحفي.

واستقبلت ألمانيا نحو مليون لاجيء معظمهم سوريون وأفغان وعراقيون، منذ عام 2015، فيما يبدي ترودو مرونة في استقبال بلاده للاجئين، واستقبل بالفعل بضعة آلاف من السوريين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل