المحتوى الرئيسى

الذهب يستقر مع تباطؤ الأسهم العالمية

02/18 01:19

استقرت أسعار الذهب يوم الجمعة لكنها حققت مكاسب أسبوعية في الوقت الذي آثر فيه المستثمرون التماس الملاذ الآمن في المعدن الأصفر بسبب حالة الضبابية التي تكتنف المشهد السياسي في الولايات المتحدة وأوروبا إلى جانب اتجاه أسواق الأسهم.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.14 بالمئة إلى 1237 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1944 بتوقيت جرينتش بينما تراجع المعدن الأصفر في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 بالمئة في نهاية جلسة التعاملات إلى 1239.10 دولار للأوقية.

وأذكت المخاوف بشأن سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى جانب الإنتخابات في هولندا وفرنسا وألمانيا هذا العام ارتفاع سعر الذهب ليصل إلى مستوى ذروة عند 1244.67 دولار للأوقية في الثامن من فبراير (شباط) وهو الأعلى في نحو ثلاثة أشهر.

ويتجه الذهب إلى تسجيل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي وارتفع المعدن نحو ثمانية بالمئة في 2017. وفي وقت سابق من الأسبوع هبطت أسعار الذهب بعدما قالت رئيسة مجلس الاحتياطي الإتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين إن الحاجة قد تستدعي رفع أسعار الفائدة في مارس (آذار).

وتعافت أسعار الذهب يوم الأربعاء بعد بيانات أمريكية قوية أظهرت ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة.

ويتأثر الذهب بشدة برفع أسعار الفائدة الأمريكية إذ يؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الذي لا يدر فائدة بينما يعزز الدولار المسعر به.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل