المحتوى الرئيسى

المعاملة بالمثل.. منع دبلوماسيين أمريكيين وبريطانية من دخول مصر

02/17 23:32

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، مساء الجمعة، دبلوماسيين يعملان بالسفارة الأمريكية بالمملكة العربية السعودية من دخول البلاد عقب وصولهما من الرياض بدون تأشيرات دخول مسبقة تنفيذاً لمبدأ المعاملة بالمثل.

قرار المنع هو ثاني واقعة لمنع دبلوماسيين أمريكيين من دخول مصر خلال ٤٨ ساعة، حيث سبقهما منع دخول دبلوماسي يعمل بالسفارة الأمريكية بإسرائيل.

وصرحت مصادر دبلوماسية بمطار القاهرة أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب الطائرة القادمة من الرياض تقدم "أنطونى بيتس" و"دافيد مالديرون" دبلوماسيان يعملان في السفارة الأمريكية لدى السعودية، للدخول للقيام بجولة سياحية بمصر وتبين حملهما جوازين دبلوماسيين بدون تأشيرات دخول مسبقة.

وأضافت أنه بالاتصال بالسفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الجوازات، طلب بتنفيذ مبدأ المعاملة بالمثل ومنعهما من الدخول وترحيلهما.

وفي وقت سابق، الجمعة، منعت سلطات مطار القاهرة الدولي "أنجيلا كاترينا توليداي" الدبلوماسية البريطانية التي تعمل بالسفارة البريطانية لدى أوكرانيا من دخول البلاد، تنفيذاً لمبدأ المعاملة بالمثل، حيث وصلت بدون تأشيرة دخول مسبقة وقامت بترحيلها.

يُذكر أن مصر بدأت فى تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل خلال عام 2010 ويقضى بضرورة حصول حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والمهمة والخاصة من دول العالم على تأشيرات دخول مسبقة من السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، ما دفع عدة دول للاتفاق مع مصر لتبادل مبدأ المعاملة بالمثل واحترام جوازات السفر المصرية.

صفحة ترصد ما يحدث شعبيا ورسميا في مصر. بعد ثورتين قام بهما شعبها في 3 سنوات آملا في مستقبل أفضل. مع "شؤون مصرية" أنت في قلب المحروسة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل