المحتوى الرئيسى

الخارجية الأردنية: ندعم اجتماع ''أستانا'' لتحقيق وقف شامل للقتال في سوريا

02/17 23:00

أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، دعم الأردن لاجتماع "أستانا" كجهد دولي لتحقيق وقف شامل للعمليات القتالية في سوريا يشمل الجنوب، لتكون "استانا" خطوة نحو إعادة إطلاق محادثات سلمية في إطار جينيف ، لافتا إلى أن الأردن شارك باجتماع "استانا" بصفته مراقبا.

جاء ذلك خلال مشاركة الصفدي، اليوم الجمعة، باجتماع للدول ذات وجهات النظر المتقاربة الذي انعقد في بون بدعوة من ألمانيا وفرنسا وبحضور عربي وأوروبي واسع وحضور وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ، وذلك على هامش اجتماعات مجموعة العشرين ، لبحث الأزمة السورية وإعادة إطلاق مباحثات جنيف.

ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، أكد الصفدي، خلال الاجتماع، على ضرورة إنهاء الأزمة السورية من خلال حل سلمي يقبله الشعب السوري لافتا إلى أن محادثات جنيف تشكل الإطار الرئيسي للبحث في حل سلمي للأزمة.

وأعاد وزير الخارجية الأردني التأكيد على موقف الأردن الداعم لكل الجهود المستهدفة إيجاد حل سياسي ينهي معاناة الشعب السوري ويقبل به جميع السوريين.

ودعا إلى أهمية إعادة إطلاق مفاوضات سياسية بقيادة الأمم المتحدة ومشاركة جميع الأطراف المعنية للوصول للحل السياسي الذي يقبل به السوريون وفق المرجعيات المعتمدة.

والتقى الصفدي على هامش الاجتماع بوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون حيث بحث معه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والتعاون ما بين البلدين في التعامل مع التحديات المشتركة وقضايا المنطقة.

وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية التنسيق والتعاون في محاربة الإرهاب والتطرف وفي جهود تحقيق الاستقرار في المنطقة.

كما بحث الصفدي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو تطورات الأوضاع في المنطقة خاصة القضية السورية والتعاون القائم بين البلدين على مختلف المستويات.

وأكد الطرفان على الفائدة المشتركة والمتبادلة في تطوير التعاون الثنائي واستمرار التنسيق والتشاور. وتم بحث سبل التوسع في المجالات الاقتصادية خاصة الاستثمار والسياحة والتجارة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل