المحتوى الرئيسى

3 أحزاب تتصارع على كرسى "المصيلحى" فى البرلمان

02/17 18:34

بمجرد أن خلا مقعده تحت القبة، وتنصيبه وزيرا للتموين والتجارة الداخلية، بدأت الدائرة السابعة بمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، الاستعداد لمعركة انتخابية جديدة لتنصيب بديلا للنائب على المصيلحى وزير التموين.

ففى الوقت الذى أدى فيه الوزير الجديد اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى، أمس الخميس، بدأ عدد من المرشحين السابقين على نفس الدائرة فى الدعاية لأنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعى فى تجديد الترشح على الدائرة، كما بدأ عدد من الأحزاب لدراسة موقفها من الدفع بمرشح على تلك الدائرة من عدمه، وأكدت 3 أحزاب حسمها الدفع بأسماء لها عن الدائرة.

عبد الله لاشين نائب مستقبل وطن يعتزم الدفع بمرشح على الدائرة

العقيد عبد الله لاشين، عضو مجلس النواب عن دائرة أبو كبير، ممثلا لحزب مستقبل وطن، قال إن هناك عددا من الشخصيات البارزة من المستقلين بالدائرة قد أعلنوا بالفعل عن نيتهم فى الترشح إلا أن الأحزاب لم تحسم بعد قرارها النهائى بشأن الدفع بمرشحيها.

وعن موقف حزبه مستقبل وطن، أكد لاشين أن الحزب يعتزم الدفع بمرشح ثان عنه بالدائرة، لكنه لم يحسم بعد الاسم النهائى الذى سيدعمه.

حماة الوطن يخوض المعركة يحسم اسم مرشحه الأسبوع القادم

وبالمقابل أكد اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن الحزب سيدفع بمرشح عنه بتلك الانتخابات التكميلية، لافتا إلى أن أمانة الشرقية تعكف على الانتهاء من الأسماء المرشحة.

وأضاف أن الحزب سيحسم قراره النهائى الأسبوع القادم وسيخطر ائتلاف دعم مصر باسم مرشحه، موضحا أن الحزب حريص على التنسيق بينه وبين باقى الأحزاب بالائتلاف.

الوفد يدرس الدفع بـعبد الله حسان

وبدوره قال الدكتور ياسر حسان، رئيس لجنة الإعلام والثقافة بحزب الوفد، إن حزب الوفد سيخوض الانتخابات على مقعد الدكتور على المصيلحى بعد تولية وزارة التموين، لافتا إلى أنه على الأرجح فسيكون مرشح الحزب فى الدائرة هو عبد الله حسان، أمين الحزب بمركز أبو كبير بالشرقية.

وأضاف حسان لبرلمانى، أنه فى حال أبدى أمين الحزب عدم رغبته لخوض الانتخابات، فسيفتح الوفد باب التقدم للترشح باسم الحزب، واختيار المرشح الأفضل الذى يحمل مبادئ الحزب.

المواد المنظمة لخلو المقعد بمجلس النواب

وتنص المادة 46 من قانون مجلس النواب على لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب وعضوية الحكومة، أو المجالس المحلية، أو منصب المحافظ، أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها، أو وظائف العمد والمشايخ، أو عضوية اللجان الخاصة بهما. وإذا عُين أحد أعضاء المجلس فى الحكومة أو فى أى منصب آخر مما ذُكر، يخلو مكانه من تاريخ هذا التعيين ما لم يتقدم النائب باعتذار مكتوب عن قبول التعيين إلى مكتب المجلس خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ التعيين.. حظر التعيين المبتدأ فى الوظائف.

كما تنص المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على إذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس خلو مكانه فى الدائرة فى الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكانت انتخابات عام 2015 شهدت تنافسا بين 15 مرشحاً بالدائرة السابعة بـمحافظة الشرقية وفاز عنها العقيد عبد الله لاشين عن حزب مستقبل وطن، والدكتور على المصيلحى الذى تولى منصب وزير التموين وبالتالى خلا مقعده.

حوار ساخن ومؤثر بين وزير التموين السابق والجديد أثناء تسليم الملفات.. تعرف على الكواليس

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل