المحتوى الرئيسى

7 تفجيرات انتحارية تستهدف نازحين في نيجيريا

02/17 15:09

لقي 7 أشخاص مصرعهم، الجمعة، في تفجيرات انتحارية نفوذها قرب تجمع للنازحين على أطراف مدينة في شمال شرق نيجيريا.

وبحسب منظمة إغاثة محلية، فإن القتلى يشتبه في أنهم ينتمون إلى جماعة بوكو حرام الإرهابية.

ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات.

وقال شهود لـ"رويترز"، إن التفجيرات استهدفت نازحين كانوا يستعدون للعودة إلى قراهم التي شنت فيها الحكومة في وقت سابق حملة للقضاء على الجماعة الإرهابية.

وقالت إدارة مواجهة الطوارئ في ولاية بورنو، إن 8 من أعضاء مليشيا محلية تدعى قوة المهام المشتركة أصيبوا في الهجمات التي وضحت قدرة "بوكو حرام" على مواصلة نشاطها على الرغم من إصرار الحكومة على أنها سحقتها.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي قال الرئيس محمد بخاري إن السيطرة على معسكر رئيسي للجماعة شكل عملية "السحق الأخيرة" لبوكو حرام في آخر جيب لها في غابة سامبيسا التي كانت معقلا لها من قبل.

لكن منذ ذلك الحين كثفت الجماعة التي انقسمت لفصيلين العام الماضي من هجماتها.

ويقود أحد الفصيلين أبو بكر شيكاو من غابة سامبيسا، أما الآخر الموالي لتنظيم داعش الإرهابي، ويقوده أبو مصعب البرناوي مقره منطقة بحيرة تشاد.

و"بوكو حرام" تنظيم إرهابي، تأسس 2002، يزعم أنه يسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية في نيجيريا، وبايع تنظيم داعش الإرهابي، وأطلق على نفسه اسم "ولاية غرب إفريقيا" في إشارة إلى أنه جزء تابع لدولة الخلافة الإسلامية المزعومة التي يقول داعش إنه ينوي إقامتها في الأرض.

وأودت عمليات الجماعة بحياة أكثر من 15 ألف شخص، وأجبرت نحو مليونين على الفرار من منازلهم في محاولة لفرض سيطرتها على بعض المناطق.

ورغم أن الحركة بدأت بمجموعة من طلبة العلم الذين تركوا مقاعد الدراسة، بحجة أن نظام التعليم يتبع الأسلوب الغربي "الكافر"، إلا أن مستوى تسليحها وعملياتها يشي بوجود أنشطة مشبوهة لها وبتلقيها دعمًا خارجيًا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل