المحتوى الرئيسى

محلب يعد تقريرًا لرئيس الجمهورية حول «إنقاذ ثروة مصر من الذهب» | المصري اليوم

02/17 16:53

وصف المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، الجولة التي قام بها إلى محافظتي البحر الأحمر وأسوان، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنها «كاشفة»، ووضعت أمامه والوفد المرافق عددا من الحقائق التى يجب التعامل معها وأخذها في الاعتبار عند اتخاذ أي قرارات بشأن ثروة مصر من الذهب.

وأضاف محلب، في بيانه، أن أول الحقائق التي ظهرت خلال الجولة أن هناك أعدادا كبيرة من الأفراد يقومون بالتنقيب العشوائي عن الذهب فى هذه المناطق، لكن اللجنة لم تتعامل مع هؤلاء باعتبارهم «مافيا» أو لصوص، وإنما باعتبارهم أبناء لهذا الوطن اضطرتهم ظروفهم للعمل فى هذا المجال فهم، لا يعملون ولا يجدون فرصا للعمل وظروفهم المعيشية صعبة، بينما الحقيقة الثانية أن هناك تجارا يستغلون هؤلاء العمال الذين أغلبهم من الشباب في تجميع كميات الذهب من صخور الصحراء، ومن داخل المناجم بهذه المنطقة ليقوموا بصهره بطرق بدائية، واستخدام مواد «الزئبق أو السيانيد» لفصل الذهب عن بقية المعادن وبيعه لهم لتحويله إلى سبائك وبيعها في الأسواق بأسعار رخيصة، بسبب عدم وجود دمغة عليها، وهناك نحو 120 ورشة تقوم بهذه المهمة بطرق بدائية لها أثار سلبية ليس فقط على ثروة مصر، وإنما على البيئة بسبب الاستخدام السيئ لمواد كيميائية خطيرة في عملية صهر وفصل الذهب.

وأشار البيان إلى أن الحقيقة الثالثة أن هذا النشاط السري يهدد المناجم الموجودة في هذه المنطقة والمغلقة منذ الخمسينات بالتخريب والانهيار، لأن التنقيب عن الذهب لا يتم بأي طرق علمية أو هندسية، وإنما بشكل عشوائي وبدائي.

وكشف محلب، أن الجولة التي شملت مناجم «الفواخر، وعتود، والبرامية»، ومناطق مرسى علم وإدفوا، جعلت الصورة واضحة تماما أمام اللجنة التي ضمت كلا من محافظ البحر الأحمر، وممثلي وزارات الدفاع والداخلية والرقابة الإدارية ورئيس هيئة الثروة المعدنية.

وقال محلب: إنه «سيتم إعداد تقرير شامل بما رصدته اللجنة واقتراحاتها إلى رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي»، مشيرا إلى أن اللجنة راعت تماما في جولتها الالتزام بالتأكيد الرئاسي على مراعاة البعد الاجتماعي.

وأكد محلب أن الزيارة كانت ناجحة ومهمة وسيطلع الرئيس عن كل ما تم خلالها، وإمكانية استيعاب هؤلاء العمال في مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لاستخراج الذهب وصهره، ومن خلال ضوابط وأساليب فنية ورقابية تضمن عدم إهدار الثروة وفى الوقت نفسه استغلالها بشكل جيد وتشغيل هؤلاء العمال.

وأشار محلب إلى أنه تزامنا مع هذه الإجراءات أوصت اللجنة بضرورة تكرار تجربة منجم «السكري» الناجحة، الذي يصل إنتاجه نحو 83 طن سنويا، وأن يتم طرح مناطق جديدة للبحث، وبالفعل هناك شركتان تعملان الآن في مجال البحث والاستكشاف للذهب في المنطقة، هما «ثانى دبي»، وإلكسندر نوبيا».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل