المحتوى الرئيسى

الدولار في أسبوع.. انخفاض قياسي أمام الجنيه المصري

02/17 12:29

شهدت أسعار صرف الدولار تراجعا كبير أمام الجنيه المصري خلال الأسبوع المصرفي المنقضي، حيث خسرت العملة الخضراء 1.8 جنيه، نزولا من 17.7 جنيه، الأحد الماضي، إلى 15.9 جنيه في التعاملات الصباحية اليوم. 

وشهد الدولار تراجعا لليوم العاشر على التوالي، بعد ارتفاعات قياسية مع مطلع العام الجديد، حيث جاوز سعر الصرف 19 جنيها في بعض البنوك المصرية قبل أن يتراجع بوتيرة متسارعة إلى هذا الحد.

وسجل متوسط سعر الصرف في تعاملات اليوم، 15.9 جنيه للشراء، و16.07 جنيه للبيع.

وقال محللون إن التدفقات من العملات الأجنبية التي أنعشت خزينة البنوك المصرية خلال تلك الفترة كانت سببا مباشرا في استعادة الجنيه مكاسبه أمام العملة الأمريكية.

وكان البنك المركزي المصري، قد قال إن تحويلات المصريين في الخارج زادت 15.4% إلى 1.6 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول 2016 من 1.4 مليار في ديسمبر/كانون الأول 2015.

واستطاعت مصر توفير 7 مليارات دولار خلال شهرين نتيجة فرض قيود على استيراد بعض السلع، بالإضافة الى زيادة الصادرات بقيمة 20 مليون دولار خلال تلك الفترة.

كما شهدت حركة السياحة الوافدة إلى مصر تحسنا ملحوظا، مع بداية مواسم الثلوج في أوروبا واقتراب روسيا من رفع حظر السفر إلى مصر، وتوافد أفواج سياحية من دول أخرى رفعت الحظر نهائيا مثل الدنمارك وأوكرانيا.

من جانبه، أكد علي الحرير سكرتير عام شعبة الصرافة في القاهرة، أن الانخفاض في أسعار صرف الدولار ليست وهمية كما يعتقد البعض، لكنها نتيجة لتدفقات دولارية متراكمة، تزامنا مع بيع مصر سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار.

وقال لبوابة العين إن "عودة السياحة المصرية بنسبة 20 % فقط كفيلة بضخ 2 مليار دولار إضافية خلال تلك الفترة".

ونقلت رويترز عن آلان سانديب، رئيس الأبحاث لدى نعيم للوساطة في الأوراق المالية في القاهرة قوله إن "الجنيه يرتفع لأن الطلب على الدولار يتباطأ وبخاصة من مستوردي السلع غير الأساسية".

وتابع: "كان لدينا الكثير من المتأخرات حتى نهاية العام الماضي لكن تلك المتأخرات تنحسر الآن".

ويتوقع خبراء التمويل في مصر عودة الدولار إلى الارتفاع مجددا عقب انتهاء عطلة رأس السنة الصينية، واستعادة الحركة الاستيرادية مرونتها مجددا، لكن الإرتفاع لن يتخطى 16 جنيها خلال النصف الأول من 2017.

جدير بالذكر أن قيمة الإحتياطات الأجنبية في مصر ارتفعت إلى 26.4 مليار دولار خلال الشهر الماضي، مقابل 24.3 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول 2016.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل