المحتوى الرئيسى

المزيد من الحقائق الممتعة والغريبة عن روسيا

02/17 11:25

1- روسيا هي أكبر دولة في العالم من ناحية المساحة الجغرافية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 17 مليون كم مربع، أكبر من مساحة الولايات المتحدة الأمريكية بـ 1.8 مرة. وتقارب مساحة روسيا مساحة كوكب بلوتو.

2- يوجد في روسيا أكبر بركان ثائر في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 4.85 كم. يقذف حممه حتى ارتفاع 8 كم. ومع كل مرة يقذف بها الحمم يزداد ارتفاعاً. ويثور البركان بشكل متكرر منذ حوالي 7 آلاف عام.

© Photo/ Travel Photographer of the Year/Martin Siering

أقدم بركان في المجموعة الشمسية

3- مترو الأنفاق في مدينة سانت بطرسبورغ — يعتبر أعمق مترو في العالم، حيث يصل العمق الأقصى له إلى 100 متر.

ميترو الأنفاق في سانكت بيتر بورغ

4- عدد الجسور في مدينة سانت بطرسبورغ  أكثر منها في مدينة البندقية الإيطالية. وبحسب عدد القنوات المائية والجسور يجب تسمية مدينة البندقية بـ" سانت بطرسبورغ  الجنوبية" وليس سانت بطرسبورغ بـ"البندقية الشمالية".

جسر للسيارات في مدينة سانكت بيتر بورغ

5- أطول سكة قطار في العالم تصل مدينة موسكو بمدينة فلاديفوستوك — حيث يبلغ طول السكة الحديدية 9288 كلم، وتمر خلال  8 مناطق زمنية، وعبر 16 نهرا بما فيها نهر الفولغا وتقطع 87 مدينة وبلدة.

6- بحير بايكال — وتعتبر أكبر وأعمق بحيرة  للمياه العذبة في العالم، حيث تحتوي على 23 كلم مكعب من المياه.  وإذا جمعنا كل الأنهار العظيمة في العالم (الفولغا، الدون، ينيسي، الأورال، أوب، غانغ، أورينوكو، الأمازون، تيمزا، سينا و أودير) فإنها تحتاج عاما كاملاً لملء حوض يماثل حوض بحيرة بايكال.

شخصان يلتقطان صورة فوق سطح بحيرة بايكال المتجمدة

7- روسيا الدولة الوحيدة التي يحدها 12 بحراً.

8- تبعد  الحدود الروسية عن الحدود الأمريكية 4 كلم فقط. وتقع هذه المسافة بين جزيرة "راتمانوفا" الروسية  وجزيرة "كروزينشترينا" الأمريكية.

9- المسافة من موسكو إلى شيكاغو أقصر من المسافة من شيكاغو إلى ريو دي جانيريو في البرازيل.

10- يوجد في سانت بطرسبورغ  العاصمة الثقافية لروسيا 2000 مكتبة و 221 متحفا، وأكثر من 80 مسرحاً و80 بيتا للثقافة و 62 دارا للسينما و45 معرضا للصور والرسومات.

11- يوجد في موسكو  7  نسخ متشابهة من الأبنية، فندقان ومقران حكوميان وبناءان مخصصان للسكن وجامعة حكومية. يطلق الغرب على هذه الأبنية اسم "الأخوات السبع" أما في روسيا فتسمى بـ "أبراج ستالين".

© AFP 2016/ JOEL SAGET

12- الكرملين — أكبر قلعة في العالم من القرون الوسطى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل