المحتوى الرئيسى

شروط ماليزية لتسليم جثة أخ زعيم كوريا الشمالية .. ما هي؟

02/17 10:52

كوريا الشمالية لا تتواصل بما يكفي مع وسائل الإعلام العالمية

وجاء هذا الشرط بعد يوم من إعلان السلطات الماليزية أنها ستسلم جثمان القتيل لأقاربه.

ويحاول أطباء شرعيون ماليزيون كشف ملابسات عملية الاغتيال التي استهدفت كيم جونغ-نام الاثنين الماضي.

ويقوم هؤلاء الخبراء الجمعة بتحاليل لعينات من جثمان كيم جونغ-نام لمعرفة المادة السامة التي تم رشها على وجهه بينما كان يستعد ليستقل طائرة في مطار كوالالمبور الدولي.

وبحسب مسئولين دبلوماسيين فإن دبلوماسيين من كوريا الشمالية اعترضوا على تشريح جثته، لكن كوالالمبور أصرت الجمعة على أنها لن تسلم جثمانه قبل الانتهاء من كل الإجراءات، بما فيها التشريح.

وصرح عبد السماح مات، قائد شرطة ولاية سيلانغور، حيث يقع المطار لوكالة الأنباء الفرنسية: "حتى الآن لم يأت أحد من أفراد عائلته وأقربائه للمطالبة بالجثة. نحن بحاجة إلى عينات من الحمض النووي لأحد أفراد العائلة لنتمكن من تأكيد هوية المتوفي". 

وأضاف أن "كوريا الشمالية قدمت طلبا لاستعادة الجثمان، لكن قبل تسليمه نحن بحاجة للتعرف على الجثة". 

وعن سير عملية التشريح قالت الطبيبة كورنيليا شاريتو سيريكورد من إدارة الكيمياء العسكرية في وزارة العلوم الماليزية إن أطباء المختبر الذين يحللون عينات من الدم والملابس، سيقومون بعملهم "في أسرع وقت ممكن". 

و تستجوب الشرطة امرأتين يشتبه بعلاقتهما باغتيال كيم، تحمل واحدة جواز سفر فيتناميا والثانية جواز سفر أندونيسيًا، كما تستجوب ماليزيًا هو صديق المرأة الثانية.

وكان كيم جونغ-نام يعتبر وريثا للسلطة، لكنه خسر حظوة والده كيم جونغ-ايل بعد محاولة فاشلة لدخول اليابان بجواز سفر مزور لزيارة متنزه "ديزني لاند" الترفيهي.

وعاش منذ ذلك الوقت في المنفى؛ حيث يقضي معظم وقته في ماكاو الصينية التي تعتبر مركزا للقمار، إلا أنه رصد كذلك في دول آسيوية أخرى.

واتهمت كوريا الجنوبية النظام الحاكم في كوريا الشمالية بأنه على الأرجح وراء عملية الاغتيال.

وعادة لا تصدر كوريا الشمالية تعليقًا على الأنباء المشابهة حول الاغتيالات والحوادث السياسية التي تخص نظام الحكم، فيما يتولى مسؤولية الإعلان والتعليق مسؤولون بعدوتها اللدود كوريا الجنوبية، ما يستدعى الحذر.

في حال ثبوت عملية الاغتيال فسيكون جونغ-نام أهم شخصية كورية شمالية يتم اغتيالها منذ اغتيال جانغ سونغ-ثايك، زوج عمة الزعيم الكوري الشمالي في نهاية 2013 بعد أن كان يعتبر الرجل الثاني في النظام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل