المحتوى الرئيسى

العراق يبحث مع التعاون الإسلامي عقد "مكة 2" للمصالحة

02/17 02:02

وفدا العراق والتعاون الإسلامي يبحثان عقد مؤتمر "مكة 2" للمصالحة العراقية

آلاف العراقيين يتظاهرون داعين لمفوضية وقانون انتخاب جديدين

الأمم المتحدة قلقة للاحداث المأساوية لتظاهرات العراق

البرلمان العراقي يوافق على تعيين خمسة وزراء جدد

حظر ترامب يهدد حياة مئات العراقيين

معصوم مصدوم بقرار ترامب منع دخول العراقيين لبلاده

واشنطن: ترامب سيُفعّل الاتفاقية الاستراتيجية مع العراق

يبحث العراق مع منظمة التعاون الإسلامي في جدة عقد مؤتمر "مكة 2" خلال العام الحالي لدعم جهوده لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة لكل مكونات المجتمع.

إيلاف من لندن: انعقدت في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة جلسة مشاورات رسمية بين وفد من العراق ضم مسؤولين من وزارة الخارجية ومجلس الوزراء العراقي وآخر من المنظمة. وترأس وفد الأمانة العامة السفير طارق على بخيت المدير العام للشؤون السياسية فيما ترأس الوفد العراقي قيس العامري مستشار وزير الخارجية.

وقد ناقش الجانبان أوجه التعاون الثنائي وسبل دعمها في المجالات المختلفة ومساندة المنظمة لوحدة العراق أرضا وشعبا ودعم أمنه واستقراره وسلامة أراضيه والوقوف معه في معركته ضد كل أشكال الإرهاب كا قال بيان صحافي عن المنظمة اليوم اطلعت على نصه "إيلاف".

وقد اتفق الجانبان على البدء في إجراءات عملية للتحضير لعقد مؤتمر مكة 2 خلال العام الحالي "لدعم جهود العراق لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة لكل مكونات المجتمع العراقي لما فيه خير وعزة العراق" كما قالت المنظمة.

وكانت منظمة التعاون الإسلامي نظمت مؤتمر مكة الأول في اكتوبرعام 2006 بمشاركة علماء ورجال دين سنة وشيعة وصدرت عنه "وثيقة مكة" لوقف الاقتتال الطائفي وتحريم سفك الدم العراقي. 

وكشف الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي إياد مدني خلال زيارته بغداد في وقت سابق عن مبادرة لعقد اجتماع "مكة 2" لجمع الشمل وتجاوز الاختلافات بين الطوائف العراقية وقال إن إرادة الدول العربية مجتمعة على أن الارهاب خطر يواجه الجميع، ولمسنا من قادة العراق تفاؤلا بوحدة الدولة والشعب العراقي.

وتضمنت الوثيقة التي وقع عليها جمع من علماء العراق الشيعة والسنة عشرة مبادئ نصت على ان المسلم هو من شهد أنه لا إله الا الله وأن محمدا رسول الله وهو بهذه الشهادة يعصم دمه وماله وعرضه إلا بحقها ويدخل في ذلك السنة والشيعة جميعا.. ودماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم عليهم حرام.. وشددت على حرمة دور العبادة وهي تشمل المساجد والحسينيات وأماكن عبادة غير المسلمين فلا يجوز الاعتداء عليها أو مصادرتها أو اتخاذها ملاذا للأعمال المخالفة للشرع.

كما اعتبرت الوثيقة إن الجرائم المرتكبة على الهوية المذهبية في العراق هي من الفساد في الارض الذي نهى الله عنه.. ودعت الى الابتعاد عن إثارة الحساسيات والفوارق المذهبية والعرقية والجغرافية واللغوية وأكدت التمسك بالوحدة والتلاحم والتعاون على البر والتقوى وذلك يقتضي مواجهة كل محاولة لتمزيقها.. وشددت على ان المسلمين من السنة والشيعة عون للمظلوم ويد على الظالم. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل