المحتوى الرئيسى

«قومي المرأة» ينظم قافلة للتوعية الصحية بالكشف المبكر للأورام بالفيوم | المصري اليوم

02/17 12:31

قامت لجنة البحث العلمى بالمجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة نادية زخارى مقررة اللجنة مساء أمس الخميس بتنظيم قافلة للتوعية بالكشف المبكر للأورام والصحة الانجابية والبحث العلمى بمحافظة الفيوم ، وعرضت طريقة عمل مشروع صغير للمرأة يمكن تنفيذه بالمنزل في مجال الاستزراع السمكى وكيفية صناعة علف للأسماك من فضلات الطعام بالمنزل، مشيرة إلى أن شركة اورانج ممثلة في المهندس محمد شبل عضو لجنة البحث العلمى ستقوم بتوفير دعم نقدى لـ 4 سيدات لتنفيذ هذا المشروع الذي يتكلف في حدود ألف جنية للمشروع الواحد.

وعرض الدكتور صلاح أبوطالب رئيس مجلس إدارة مركز الاورام بالفيوم، شرحاً مبسطاً عن انشاء المعهد بالفيوم ،وعرضت ليلى طه قاسم نشاط فرع المجلس بالفيوم خلال الفترة السابقة، وقام القس الدكتور روفائيل سامى أمين عام بيت العائلة المصرية فرع الفيوم بعرض فكرة عامة عن نشاط بيت العائلة بالمحافظة ووجه الشكر للسيد المحافظ والمستضيفين لهذا الحدث ،كما طالب بضرورة تنظيم تلك القوافل التوعوية بمراكز الفيوم نظرا لحاجة السيدات للتوعية بمخاطر هذا المرض وطرق اكتشافه مبكراً.

وقامت الدكتورة عزة نصر رئيسة وحدة الوقاية والاكتشاف المبكر بالمعهد القومى للأورام جامعة القاهرة بعرض لكيفية الاكتشاف المبكر وطرق الفحص التي من الممكن أن تقوم بها السيدة بالمنزل ايضا عرضت طرق الوقاية من الامراض السرطانية بصفة عامة .

كما عرضت د.سوزان الحسانين عضوة لجنة البحث العلمى بالمجلس كيفية تنفيذ مشروع الاستزراع السمكى بالمنزل كما عرضت ايضا بالتعاون مع د/محمد توتو من معهد علوم البحار كيفية صناعة الاعلاف الخاصة بطعام السمك من فضلات الطعام بالمنزل.

وتم تسليم أربع سيدات الدعم النقدى لتنفيذ هذا المشروع واللاتى تم ترشيحهن من قبل فرع المجلس بالمحافظة الفيوم على ان يقوم الفرع بمتابعة تنفيذه،

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل