المحتوى الرئيسى

تركيا: استقالة نائب عن ''العدالة والتنمية'' بعد تصريحات عن ''حرب أهلية''

02/17 12:38

أنقرة - (أ ف ب):

قدم نائب من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا استقالته، أمس الخميس، بعدما تحدث عن إمكانية وقوع "حرب أهلية" في حال تم رفض تعديل دستوري سيكون محل استفتاء في أبريل المقبل.

وتظهر الاستقالة التوتر القائم في تركيا، قبل شهرين من استفتاء شعبي على تلك المراجعة التي توسع صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يتهمه معارضوه بالتسلط.

وكان نائب مسؤول حزب العدالة والتنمية في محافظة مانيسا، أوزان إيرديم، قال الأسبوع الحالي: "إذا لم نتجاوز الـ50 في المئة، إذا لم ننتصر خلال هذا الاستفتاء، إذن فاستعدوا لحرب أهلية".

وأثار هذا التصريح غضبا كبيرًا، إذ اتهمت المعارضة السلطة بالتلويح بشبح الفوضى واعتماد عبارات التهديد. وقدم إيرديم الخميس استقالته مؤكدا أنه تم تحريف تصريحاته.

ونقلت وكالة "دوغان" التركية عن إيرديم قوله إن "تصريحاتي قدمت بطريقة لا تعكس ما قصدته".

وصادق الرئيس التركي الأسبوع الماضي على التعديل الدستوري الذي يعزز سلطاته بشكل كبير ما يمهد لطرحه في استفتاء شعبي لإقراره نهائيًا في أبريل المقبل.

وفي حين يؤكد أردوغان أن هذا التعديل ضروري لضمان الاستقرار على رأس الحكم في تركيا التي تواجه اعتداءات غير مسبوقة وصعوبات اقتصادية، يعتبره معارضون ومنظمات غير حكومية وسيلة ستتيح للرئيس التفرد بالسلطة، خصوصًا في أعقاب محاولة الانقلاب في يوليو وما تلاها من حملة تطهير واسعة غير مسبوقة شملت توقيف واعتقال وطرد عشرات الآلاف.

ويقضي التعديل الدستوري عند سريانه بتنظيم متزامن للانتخابات التشريعية والرئاسية ويجيز انتخاب الرئيس لولايتين متتاليتين من خمس سنوات مع تحديد موعد الاستحقاق المقبل في نوفمبر 2019.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل