المحتوى الرئيسى

ترامب يعتزم إصدار أمر تنفيذي جديد حول الهجرة

02/17 11:21

صرح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء أمس الخميس (16 شباط/فبراير 2017) أنه سيصدر الأسبوع المقبل أمراً تنفيذياً جديداً حول الهجرة بعدما علق القضاء الأميركي قراره الأول الذي واجه انتقادات واسعة. وقال ترامب في مؤتمر صحافي "سنصدر أمراً جديداً وشاملاً جداً لحماية شعبنا". وأشاد ترامب بمرسومه الأول وانتقد قرار المحكمة تعليقه. وقال أنه "قرار سيء جداً. سيء جدا لسلامة وأمن بلدنا. المرسوم كان مثالياً".

قدمت وزارة العدل الأمريكية طعنا لإعادة تنفيذ الأمر المتعلق بالهجرة الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب ويحظر على مواطني سبع دول أغلب سكانها من المسلمين دخول الولايات المتحدة كما يفرض حظرا مؤقتا على قبول لاجئين. (05.02.2017)

سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتشددة وقراراته تثير الكثير من الجدل والاعتراض. فما هو سر هذا الاندفاع المحموم في اتخاذ القرارات المهمة بهذه السرعة وهل ستكون حجر الأساس لنهج إدارته أم أنها فترة نشاط واندفاع مؤقت؟ (02.02.2017)

من جهتها، أعلنت وزارة العدل أنها طلبت وقف دعوى الاستئناف لقرار تعليق أمر منع السفر الذي أصدره ترامب، لمواطني سبع دول إسلامية وللاجئين. ويهدف هذا الحظر إلى منع تسلل الإرهابيين. وقال محامو وزارة العدل الأميركية في مذكرة إلى المحكمة إنه "بدلاً من استمرار الخلاف أمام المحكمة، يعتزم الرئيس إلغاء المرسوم ليقرر بدلاً منه مرسوماً جديداً معدلاً في شكل كبير". وأضاف المحامون أن المرسوم الجديد "سيزيل ما أعتبرت المحكمة بشكل مغلوط، أنه يثير قضايا دستورية. عبر التحرك على هذا النحو، سيتيح الرئيس حماية فورية للبلاد بدل مواصلة تحرك في القضاء قد يستمر لفترة طويلة". لكن هذه المذكرة تعبر فقط عن رغبة لدى الحكومة ولا تنهي تلقائيا الخلاف القضائي المستمر. وتطلب الحكومة في الحد الأدنى أن يتم تعليق الآلية القضائية في انتظار صدور مرسوم جديد.

يشار إلى أن مرسوم ترامب حول الإغلاق المؤقت للحدود أمام اللاجئين ومواطني سبع دولة مسلمة تعرض لنكستين قضائيتين. ففي الثالث من شباط/فبراير علق قاض في سياتل تنفيذه وفي التاسع منه أبقت محكمة استئناف في سان فرانسيسكو هذا التعليق.

خ.س/ع.ج (رويترز، أ ف ب)

كانت المنافسة الإنتخابية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسته السابقة هيلاري كلينتون أكبر ميدان لبذل الوعود الانتخابية في تاريخ أمريكا، هذه 5 وعود أطلقها ترامب ويتساءل الجميع عن إمكان الوفاء بها.

قبل نحو عام وبعد مذبحة سان بيرناردينو وكاليفورنيا، أطلق دونالد ترامب وعده الدرامي الأشهر" إصدار حظر عام وشامل على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية"، وبعد أن أثار الوعد جدلا طويلا، قال دونالد إنّ "الحظر يشمل الدول المصنفة إرهابية". صحيفة الاندبندنت البريطانية كشفت يوم ( 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 ) أنّ الوعد قد رُفع من صفحته الألكترونية الرسمية.

بدأ هذا الوعد بشكل شعار ردده أتباع الرئيس الأمريكي ترامب وهم ينشدون في تجمعاتهم "اسجنها". وفي المناظرة الرئاسية الثانية قال ترامب مخاطبا هيلاري ومشيرا إلى أنه في حال فوزه" سأوجه الإدعاء العام الذي يعمل عندي لإصدار أمر بالتحقق من ايميلاتكِ الضائعة" ومضى أبعد فقال وهو يرد على جدلها" لأنك ستكونين في السجن حينها".

واحد من الأهداف الرئيسية التي ركّز عليها الرئيس الأمريكي ترامب في حملته الانتخابية هو وعده ببناء جدار على طول الحدود مع المكسيك لوقف تدفق المهاجرين المتسللين إلى أراضي الولايات المتحدة، واعدا بأن يكون الجدار "جميلا" ومؤكدا أنّ المكسيك ستدفع بنفسها كلفة بنائه. الصورة لجدار قائم على جزء من الحدود مع المكسيك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل