المحتوى الرئيسى

ياسمين النرش وحسين فهمي ورئيس نيابة الهرم.. أبرز محاكمات الأسبوع الماضي

02/17 11:55

ياسمين النرش وحسين فهمي ورئيس نيابة الهرم.. أبرز محاكمات الأسبوع الماضي

شهدت ساحات المحاكم الأسبوع الماضي العديد من المحاكمات والدعاوي التي شغلت الرأي العام، ويرصد "دوت مصر" أهمها.

قضت محكمة جنايات الجيزة، ببراءة المستشار محمد أبو الحسب، رئيس نيابة الهرم الاسبق، من الاتهام المسند إليه بقضية "حرق الأحراز".

وقضت المحكمة في ذات السياق، بمعاقبة المتهمين الثاني والثالث بلال عادل وناصر أبو الوفا بالسجن المشدد خمسة سنوات، ومعاقبة المتهم الرابع محمد ناجي بالحبس سنة واحدة، وقضت المحكمة بمصادرة ادوات الجريمة.

كشف مكتب الأسرة داخل محكمة أسرة أكتوبر عن أوراق دعوي الخلع التي أقامتها زوجة الفنان حسين فهمي "رنا بنت بدر بن خليفة القصيبى" عن أوراق الدعوى المقامة أمام محكمة أسرة أكتوبر، والتي طالبت فيها بتطليقها طلقة بائنة للخلع من الفنان مقابل تنازلها عن كافة حقوقها المالية والشرعية ورد مقدم الصداق.

جاء في أوراق الدعوي أنها تزوجت الفنان من 3 سنوات، في الدعوى التي حملت رقم 1140 لسنة 2016 أسرة أكتوبر وذلك في 28 ديسمبر 2013 ومصدق عليه داخل جمهورية مصر العربية، إنه دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولم ترزق منه بصغار مازالت في عصمته حتى الآن.

وقضت محكمة جنح الدقي، برفض معارضة الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، على حكم تغريمه 10 آلاف جنيه، وإلزامه بتعويض مدني 10 آلاف وواحد جنيه، لاتهامه بسب وقذف رجل الأعمال سمير ذكي عبد القوى.

وجاء في الدعوى رقم 14664 لسنة 2014، التي حركها رجل الأعمال سمير زكى عبد القوى رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، أن الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، نشر موضوعا يتناول سيرة المدعى بعبارات تحمل سبا وقذفا.

زيزو عبدو عضو حركة 6 أبريل

وأمرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بإلغاء التدابير الاحترازية لزيزو عبده عضو حركة 6 إبريل، في اتهامه بالتحريض على التظاهر اعتراضا على اتفاقية تيران وصنافير، وقررت تجديد حبسه 45 يوم.

واسندت النيابة له اتهام التجمهر والتحريض على التظاهر والترويج لشائعات لتعريض السلم العام للخطر.

كما قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، يوم الثلاثاء الماضي، قبول تظلم رجل الأعمال حسين سالم، وأفراد أسرته على قرار منعهم من التصرف في أموالهم.

أحمد أبو بركة وجمال عبد الرحيم

وقضت محكمة جنايات شمال القاهرة بمعاقبة أحمدأبو بركة المستشار القانوني لحزب الحرية العدالة المنحل وصحفي بجريدة الجمهورية بالحبس ٦ أشهر مع الشغل، وتغريم جمال عبد الرحيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق وسكرتير عام نقابة الصحفيين ٢٠ ألف جنيه، لاتهام الأول بإهانة السلطة القضائية وسب وقذف وزير العدل السابق المستشار أحمد الزند، وللصحفيين مسئوليتهما عن نشر حوار للأول.

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة، تشريح جثتي الإرهابيين أحمد عبد العزيز خلف "24 سنة" ومحمود عنتبلى محمد "31 سنة" اللذان لقى مصرعهما في تبادل لإطلاق النيران مع قوات الشرطة داخل الوكر الذي يختبأن فيه بمدينة بدر بالقاهرة الجديدة.

كما صرحت النيابة بتسليمهم لذويهما بعد الانتهاء من التشريح، وأمرت النيابة بالتحفظ على الاسلحة النارية المضبوطة بحوزتهما.

وأمر المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة "أ.م" سكرتيرة مدرسة حامد جوهر المتميزة بالإدارة التعليمية بالغردقة للمحاكمة التأديبية لأنها لم تود العمل المنوط بها بأمانة وسلكت مسلكاً لا يتفق والاحترام الواجب للوظيفة العامة وخالفت القواعد والأحكام المالية المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها.

إلزام الحكومة بتطهير مساقي الري والصرف

أرست المحكمة الإدارية العليا مبدأ قضائيا جديدا تلزم فيه الدولة بتعويض المواطنين حال غرق المنازل والأراضي الزراعية، نتيجة ارتفاع منسوب المياه أو السيول دون أن تتخذ الجهات المعنية إجراءات وقائية لحماية أموال وأرواح المواطنين.

وأكدت على أن الدولة ملزمة بتطهير مساقى الري والصرف بصفة دورية ومعالجة الظواهر الكارثية الجماعية، وجاء المبدأ القضائي في الحكم الصادر بتعويض أحد المواطنين عن غرق المحصول الزراعي بأرضه، نتيجة ارتفاع منسوب المياه في المصرف العمومي وثبوت تعرض محصول الأرز الخاص به للغرق.

قررت محكمة جنح مستأنف دار السلام، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، قبول المعارضة الاستئنافية المقدمة، اليوم السبت، من الفنانة غادة إبراهيم على حكم حبسها 3 سنوات في اتهامها بإدارة شقة للدعارة وتخفيف الحكم للحبس عام.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل