المحتوى الرئيسى

هل يرسل دونالد ترامب الأمريكيين مرة أخرى إلى القمر؟

02/16 23:46

حث مسؤولو وكالة ناسا كبار الموظفين على التعجيل في إنجاز خطط إرسال البشر إلى خارج مدار الأرض للمرة الأولى منذ عام 1972.

نجاح عملية إطلاق كبسولة الفضاء "أوريون" التجريبية (فيديو) ناسا تبدأ العد التنازلي لإطلاق رحلتها إلى المريخ

وطلب، روبرت لايتفوت، الذي عمل مديرا مساعدا بوكالة الفضاء الدولية سابقا، ويشغل المنصب ذاته الآن في وكالة ناسا، من الموظفين المشرفين على دراسة جدوى المشروع، إضافة طاقم للمهمة الاستكشافية لمركبة الفضاء التابعة لناسا "أوريون" حول القمر، وتحمل المهمة اسم "البعثة 1 (EM-1)"، وهي أول رحلة تدمج الصاروخ الهائل SLS والمركبة الفضائية "أوريون".

وكانت "البعثة 1 (EM-1)" مصممة لتكون غير مأهولة حيث كان من المخطط إطلاقها عام 2018.

ومع تغييرها إلى رحلة مأهولة، أشار الكثيرون إلى أن ذلك قد يعطي ترامب الإحساس باللحظات ذاتها التي عايشها الرئيس الـ37 للولايات المتحدة، ريتشارد نيكسون، عندما أرسلت أول رحلة مأهولة إلى سطح القمر خلال فترة رئاسته للبلاد عام 1972، كما سيمكن تغيير الرحلة إلى بعثة مأهولة من إثبات قيمة الصاروخ الضخم التابع لناسا، التي تسعى للحصول على تمويل للمشروع.

وسيساعد الصاروخ الهائل SLS والمستويات القياسية من الإستثمارات الخاصة بالفضاء، على وضع وكالة ناسا في موضع يمكنها من فتح أسرار الفضاء وضمان التفوق في عالم استكشاف الكون.

وكشفت صحيفة واشنطن بوست عن المذكرة التي أرسلها لايتفوت للموظفين والتي كتب فيها: "أنا أعي التحديات المرتبطة بهذا الاقتراح، من قبيل مراجعة الجدوى الفنية والموارد الإضافية اللازمة، ومن الواضح أن هذا العمل الإضافي سيتطلب تغيير موعد إطلاق الرحلة".

والجدير بالذكر أن رواد الفضاء لم يتخطوا المدار الأرضي المنخفض منذ عام 1972، عندما أنهت ناسا بعثة أبولو.      

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل