المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| بالفيديو| في ذكرى وفاته.. 7 "إفيهات" لـ"المعلم جابر الشرقاوي": "الله يرحمك يا زلطة"

02/16 23:02

"المسدس دا بتاع أبوك الله يرحمه.. الله يرحمك يا زلطة، آخر رصاصة ضربها ردت فيه جت في صدره قتلته.. خليه معاك دا من ريحة أبوك".. قبل أكثر من 13 عامًا، شاهد الجمهور ذلك المشهد في فيلم "فول الصين العظيم" للمرة الأولى، لكنه ظل خالدًا منذ ذلك الوقت، تتداوله "كوميكس" الصفحات الشهيرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

لم يكن أمام الفنان سامي سرحان، سوى أن يترك بصمة، لا ينساها الجمهور، في جميع الأدوار التي قدمها خلال مسيرته الفنية القصيرة، فقد نشأ وسط أسرة فنية عريقة، شقيقاه هما شكري سرحان والفنان محسن سرحان، وظهر للمرة الأولى في فيلم "الحقيبة السوداء" مع شقيقه شكري سرحان، عام 1962.

وفي مثل هذا اليوم، السادس عشر من فبراير عام 2005، توفي سامي سرحان، عن عمر يناهز 74 عامًا، تاركًا بصمة واضحة، في ذاكرة المشاهدين، خلال "إفيهاته" التي لازالت حية حتى اليوم.

وترصد "الوطن" في التقرير التالي، أبرز تلك "الإفيهات" التي لا تنسى لـ"المعلم جابر الشرقاوي".

- فول الصين العظيم: "الصين حلوة":

بينما كان الشيف فاروق، زوج والدة محيي الشرقاوي، يغط في النوم، فاجأه "المعلم جابر الشرقاوي"، الذي جسد دوره الفنان سامي سرحان، بزيارة مفاجأة، يخبره أن محيي الشرقاوي (هنيدي) في خطر: "أبوموتة بيدور عليك لو عتر فيك هيدبحك"، ليخبره الشيف فاروق أن الحل لديه: "أنا ممكن ممكن أسفره بكره الصين واضربله كمان شهادة خبرة"، فيرحب المعلم الشرقاوي بذلك: "صين صين أنا موافق المهم ميطولكش أبو موتة.. الصين حلوة"

أنتج فيلم فول الصين العظيم، الذي ورد فيه المشهد السابق عام 2004، وشاركه البطولة الفنان محمد هنيدي.

- التجربة الدنماركية: "الدكتور قالي أقف في حتة طراوة":

أنتج فيلم التجربة الدنماركية، عام 2003، بطولة الفنان عادل إمام، بينما لا زال الجميع يتذكر المشهد الذي جمع سامي سرحان بالفنان عادل إمام، عندما قال له: "الدكتور قالي أقف في حتة طراوة"، ليرد عليه الزعيم بطريقته: "حتة طراوة.. طب يالا".

- الناظر: "عايزني أمضي طب أها":

مع الفنان الراحل علاء ولي الدين، ظهر سامي سرحان، خلال فيلم الناظر، والذي جسد فيه شخصية وكيل وزارة التربية والتعليم، وهو الفيلم الذي أنتج عام 2000، وفي مشهد أصبح مادة خام لـ"الكوميكس" على صفحات "فيس بوك"، يظهر وكيل الوزارة، وهو يخبر الناظر: "عايزني أمضي طب أها ".

- فول الصين العظيم: "يا جدع يا جدع":

"اقتله يا أبا.. لأ مش دلوقتي حضر ترابيزة الاجتماعات"، على تلك "الترابيزة" اجتمع المعلم "الشرقاوي" مع أولاده الثلاثة وحفيده محيي، وبعد عدة اختبارات لحفيده، وردًا على "غباء" محيي، صفعه بالقلم: "يا جدع يا جدع هتنقطني".

- وماله لما يركبلك ديل.. الإرهاب والكباب:

أنتج فيلم الإرهاب والكباب عام 1992، بطولة عادل إمام ويسرا وكمال الشناوي، وتدور أحداثه بمجمع التحرير، حيث يتوجه أحمد لنقل طفليه من مدرسة إلى أخرى، وفي هذا الفيلم ظهر "إفيه" لم ينسى لسامي سرحان، وهو "يكدر" عسكري، احتج على ضابط بعد أن "ركب له ديل": "وماله لما يركبلك ديل.. مهو أبوك في البلد له ديل وأمك ليها ديل".

- عبود على الحدود: "قولى عملك إيه قلبي":

في فيلم "عبود على الحدود" ومع النجم الراحل علاء ولي الدين، ظهر الفنان سامي سرحان، في مشهد قصير، حيث جسد دور مطرب في "كباريه"، يردد أغنية بصوت رديئ: "قولي عملك إيه.. قلبي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل