المحتوى الرئيسى

العراق يسعى لإعادة فتح طريق بري مع مصر

02/16 19:23

أعلن العراق، اليوم الخميس، عن إجراءات يجري اتخاذها لإعادة فتح "الطريق البرى" الذي يربطه بمصر مروراً بالأردن، بما يسهم في انسياب حركة التجارة، دون تفاصيل عن تلك الإجراءات.

جاء ذلك في تصريحات لوزير التجارة والتخطيط العراقي سلمان الجميلى، خلال محادثات مع طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، بالقاهرة اليوم، بحسب بيان لوزارة التجارة بمصر.

ولا توجد حدود برية مباشرة بين مصر والأردن، غير أنهما يربط بينهما خليج العقبة المتفرع من البحر الأحمر، بمسافة ضيقة، تستقل فيها الشاحنات عبارات لوقت قليل.

وأشار "الجميلي" الذي لم يعرف مدة زيارته للقاهرة، إلى أهمية تسهيل عملية دخول رجال الأعمال بين البلدين الأمر الذى يسهم في إيجاد شراكات بين رجال القطاع الخاص.

وأضاف أن هناك 6 ملايين سائح عراقي يقومون سنوياً بزيارة عدد من الدول المجاورة.

الوزير العراقي أوضح أن بلاده بحاجة إلى مساهمة الشركات المصرية في إعادة إعمار العراق خاصة في ظل الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها الشركات المصرية.

من جانبه، قال قابيل، إن الحكومة حريصة على توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة مع العراق.

وأشار إلى أن المباحثات تناولت أهمية تسهيل عملية التبادل التجاري عبر الطريق البرى مع منح المنتجات المصرية أولوية في دخول السوق العراقي.

من جهته، أوضح المحلل السياسي العراقي صلاح النصراوي، أن الطريق البري بين العراق ومصر عبر الأردن كان يعمل في التبادل التجاري على مدار سنوات طويلة حتى عام 2014، عندما سيطر تنظيم "داعش" على محافظة الأنبار العراقية، الحدودية مع الأردن، قبل أن يتم طرد التنظيم من معظم مناطقها قبل أشهر.

وقال النصراوي لوكالة "الاناضول"، إن هناك مساع جديدة بين بغداد والقاهرة مرروا بالأردن، لإعادة تفعيل هذا الطريق البري، شريطة توافر العامل الأمني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل