المحتوى الرئيسى

صور وفيديو| وزير التعليم العالي الجديد: لا مساس بـ«المجانية».. ولن أبدأ من الصفر

02/16 19:13

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الفترة المقبلة ستشهد تنسيقا كاملا مع رؤساء الجامعات، للوقوف على النقاط الأبرز بالمجتمع الأكاديمي للتواصل بشأنها.

وأضاف عبد الغفار، خلال لقائه اليوم الخميس، بالصحفيين المعنيين بملف التعليم العالي، بعد الانتهاء من أداء اليمين الدستورية، أن مصر تتمتع بتعليم جيد وجامعات مصر بها العديد من الأساتذة، وبها قوة إقليمية وليست بحاجة للدعاية.

وأوضح أن الفترة المقبلة سيتم خلالها الاعتماد على الخريج ومنافسة دول العالم وهذا ليس صعبا وحلم سيتم تحقيقه، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد خطة كاملة من قبل المستشاريين الثقافيين والمكاتب الثقافية في الخارج من خلال برامج عامة وخاصة لتسويقها للدول الأخرى، للمساهمة في زيادة أعداد الوافدين بالجامعات المصرية.

وأكد الوزير الجديد، أن التعليم في الدول الأخرى مكلفا، خلاف مصر، إذ لا تتعدى تكلفة التعليم في العام الواحد600 جنيه، مشددا على عدم المساس بمجانية التعليم باعتباره حقا مكفولا للجيمع وفقا للدستور.

وأشار إلى أن عمله أستاذا بالجامعة متواصل، قائلا:"في النهاية الأستاذ يظل أستاذا والمحاضرات والجامعة بيتي الأول"، لافتا إلى أنه عمل طوال 35 عاما لم يحصل خلالها على أسبوع إجازة.

وأوضح أن الدكتور أشرف الشيحي، الوزير السابق عمل في فترة صعبة وقاسية، مبينا أنه تلقى العديد من الاتصالات بشأن التعاون من الوزراء الآخرين خلال الفترة المقبلة وأبدوا الاستعداد للتعاون والتواجد لحل أي معوقات تعوق المنظومة.

وقال إنه لا بد أن يكون هناك تشاورا في ملفات كثيرة وأولها قطاع الجامعات، مضيفا: "لا يوجد فرصة نجاح لوزارة دون القواعد الأساسية المتمثلة في الجامعات، ولا بد أن يكون فكر الإستراتيجية متفق عليه بين رؤساء الجامعات جميعهم وليس فكرا فرديا، وإذا خلصت النوايا سنجد الحلول".

شدد عبد الغفار، على أن سيسعى إلى حل أزمة الأماكن القيادية الشاغرة في الجامعات، مشيرا إلى أنه قبل إصدار القرار الخاص بتعيينه نائبا لرئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا، عانى كثيرا لذا سيتم الانتهاء من هذا الموضوع قريبا.

وأوضح عبدالغفار، أن منظومة البحث تحتاج لعمل شاق باعتباره قاطرة الدول للنهوض، لافتا إلى أنه سيتم الاعتماد على مصادر التمويل الخارجية مثل صناديق العلوم العالمية من خلال دراسة جيدة.

وزير التعليم العالي: هذه أولوياتي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل