المحتوى الرئيسى

هيئة أممية جديدة تحضِّر لمحاكمات في جرائم حرب ارتكبت بسوريا

02/16 18:54

أكَّد مسؤولون بالأمم المتحدة ودبلوماسيون، اليوم الخميس، أنَّ كيانًا جديدًا يتم تشكيله في الأمم المتحدة في جنيف للتحضير لمحاكمات في جرائم حرب ارتكبت في سوريا.

وحسب "رويترز"، صوَّتت الجمعية العامة لصالح تأسيس هذه الآلية في ديسمبر الماضي، ومن المقرر أن يعين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش هذا الشهر قاضيًّا أو ممثلًا للإدعاء ليرأسها.

وقالت مسؤولة عن حقوق الإنسان بالأمم المتحدة: "نتوقع أن نبدأ هذا الأمر قريبًا جدًا ببضعة أفراد".

وأضافت أنَّ الفريق سيحلِّل المعلومات ويرتِّب ويعد الملفات بشأن أسوأ الانتهاكات التي تصل إلى حد جرائم دولية "بالأساس جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة".

ورغم أنَّ هذه الجهة لن تتمكن من إجراء المحاكمات بنفسها إلا أنَّها ستعد الملفات التي يمكن أن تستخدمها دول أو المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي في محاكمات في المستقبل، حسب الوكالة، التي أشارت إلى أنَّ التركيز على المحاكمات يعني أنَّ الأدلة التي جمعتها لجنة تحقيق تابعة لأمم المتحدة منذ 2011 يمكن أن تتحول إلى إجراء قانوني.

وكانت لجنة التحقيق قد أصدرت 20 تقريرًا تتهم فيها حكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد وقوات المعارضة وتنظيم الدولة "داعش" بالقتل الجماعي والاغتصاب والإخفاء القسري وتجنيد الأطفال للقتال.

لكنَّ اللجنة كانت تفتقر أيضًا لتفويض بإجراء محاكمات، لكنها ندَّدت بسياسة الدولة التي قالت إنَّها تصل إلى حد "الإبادة" وجمعت قائمة سرية بالمشتبه بهم من جميع الأطراف وأبقتها في خزانة.   

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل