المحتوى الرئيسى

قلق دولي لاستمرار عدم تنفيذ الاتفاق السياسي في الكونغو الديمقراطية

02/16 17:11

أعربت أربع منظمات دولية وإقليمية، اليوم الخميس، عن قلقها من استمرار عدم تنفيذ الاتفاق السياسي، الموقع بين السلطة والمعارضة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، نهاية ديسمبر الماضي، ووقف الحوار بين الأطراف السياسية.

وذكر بيانٌ مشتركٌ للأمم المتحدة والاتحادين الإفريقي والأوروبي والمنظمة الدولية للفرانكفونية، حسب "الأناضول"، أنَّه بعد ستة أسابيع من الاتفاق بين الأطراف السياسية، وبعد فترة انتقالية تفضي إلى انتخابات سلمية ذات مصداقية، بحلول ديسمبر المقبل، فإنَّ أطراف الاتفاق لم تناقش تنفيذه حتى الآن.

وفي البيان، دعت المنظمات الأربع كافة أطراف الأزمة في الكونغو الديمقراطية إلى مضاعفة الجهود وتوفير حسن النوايا للتوصُّل إلى نتيجة سريعة للمحادثات الجارية.

وشدَّدت على ضرورة تعاون جميع الأطراف مع جهود الوساطة، التي قام بها المؤتمر الوطني الكونغولي، إضافةً إلى ضرورة التنفيذ الكامل في الوقت المناسب للاتفاق الساسي.

واعتبر البيان أنَّ تنفيذ الاتفاق أمر بالغ الأهمية في الحفاظ على شرعية العملية الانتقالية إلى حين إجراء الانتخابات.

وكانت الحكومة الكونغولية أعلنت، أمس، عجزها عن تمويل انتخاباتها الرئاسية والبرلمانية والمحلية المقررة نهاية العام الجاري، وفقًا للاتفاق السياسي.

وقال وزير الميزانية الكونغولي بيير كانغوديا: "سأكون صريحًا، في ضوء المؤشرات الراهنة، فإنَّه من المستحيل توفير 1,8 مليار دولار لازمة لإجراء الانتخابات".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل